تخادم انتخابي بين حزب بارزاني ليحصل على رئاسة الجمهورية والتيار الصدري لمنصب رئيس الوزراء

أخبار العراق: كشف الاتحاد الوطني الكردستاني، الثلاثاء 13 نيسان 2021، عن محاولات من الحزب الديمقراطي الكردستاني للحصول على رئاسة الجمهورية من خلال التقرب والتحالف مع زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، وفيما كشف مصدر نيابي في كتلة التغيير الكردية، السبت 20 اذار 2021، عن ان الحزب الديموقراطي برئاسة مسعود بارزاني اجري 14 اجتماعا مع تيار الصدري خلال الفترة الماضية.

وقال عضو الاتحاد كاروان أنور في تصريح صحفي، إن كل التحالفات التي جرت في تاريخ الكرد مع قوى غير كردية لم يكتب النجاح لها اطلاقا، مبينا أن المواطن الكردي عندما يصوت يأخذ بالحسبان مصالح الكرد، واي تحالف مع طرف شيعي يبوء بالفشل وبكل الاحوال القوى السنية تكون اقرب.

ولفت الى أن هناك محاولات من الديمقراطي الكردستاني بالتقرب من تحالف الصدر او الاحزاب الشيعية في سبيل الحصول على منصب رئيس الجمهورية.

وأضاف، أن الديمقرطي وبعد انفصال التغيير من الاتحاد اصبح هو الحزب الحاكم، ولكن ليس له الحق بان يكون صوت الكرد الوحيد في ابرام الصفقات والعقود.

وقال مصدر في كتلة التغيير الكردية، عن ان الحزب الديموقراطي برئاسة مسعود بارزاني اجري 14 اجتماعا مع التيار الصدري خلال الفترة الماضية تمخضت عن استعداد حزب بارزاني لاعتبار الصدر مرجعا سياسيا وحيدا لقادة الشيعة، فيما يعتبر الصدر بارزاني مرجعًا سياسيا أوحدا لكل الاكراد.

وبين المصدر النيابي، هنا اكد على ان بارزاني لا يمثل كل الاكراد فهو يمثل 25 مقعد من اصل 60!

وكشفت مصادر مطلعة، ‏السبت‏، 13‏ آذار‏، 2021 عن مباحثات بين الهيئة السياسية للتيار الصدري والحزب الديمقراطي الكردستاني، نجمت عن اتفاق أولي بين الجانبين على تشكيل تحالف ما بعد الانتخابات.

وقالت المصادر، ان وفد التيار الصدري بحث على مدى أسبوع في كردستان، تشكيل تحالف، يتضمن في ما يتضمن، دعم المشروع السياسي للتيار في الهيمنة على حكومة ما بعد الانتخابات، مقابل تنفيذ مطالب الكرد، وتسهيل تمريرها.

واتهمت اللجنة المالية النيابية، الأربعاء، 18 اذار 2021، عددا من الكتل السياسية بالتنسيق فيما بينها لضمان الصفقات، و مع كردستان انتخابيا مقابل تمرير الموازنة.

يذكر أن العادة جرت على ان يكون منصب رئاسة الجمهورية من نصيب الاتحاد الوطني الكردستاني ورئيس الاقليم من نصيب الديمقراطي، لكن محاولات من الديمقراطي برزت منذ الانتخابات الماضية للحصول على رئاسة الجمهورية من خلال ترشيح فؤاد حسين وزير الخارجية الحالي.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

46 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments