تصريح العاني المثير للجدل يطفو باتهامات جديدة.. يحمل أفكار بعثية ولا بد من محاسبته

أخبار العراق:بعد اغلاقه منذ أيام، عاد ملف تصريح النائب ظافر العاني برفض واتهام جديد، بعدما شهدت الأيام الماضية تصريحات شديدة اللهجة تندد بما تحدث به العاني في البرلمان العربي، فيما يستمر الخطاب الطائفي متصدراً للموقف.

وقال النائب عبد الكريم الأنصاري، الاثنين 26 نيسان 2021، ان النائب ظافر العاني يحمل أفكار ارهابية بعثية ولابد من محاسبته.

وقال الأنصاري في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق إن تصريحات النائب العاني يجب ان يحاسب عليها، مبينا ان مؤتمر البرلمانات العربية الهدف منه تبيان وجهة نظر البرلمان العراقي وما تحدث به العاني خلاف ما يؤمن به البرلمان العراقي.

وفي وقت سابق، دخل القيادي بجبهة الانقاذ والتنمية مشعان الجبوري ساحة الخلاف الطائفي قائلاً، الأربعاء 14 نيسان 2021، ان كلمة النائب ظافر العاني في البرلمان العربي، تمثل موقف كل العراقيين الاحرار وخاصة ابناء المناطق المدمرة الذين لا يساومون على دماء أهلهم.

‏وأضاف الجبوري في تغريدة تابعتها اخبار العراق: اما الاحتجاج على ما قاله فهو يظهر ان عملية تغييب الالاف من ابنائنا تحظى بتأييد قوى فاعلة في ادارة الدولة لازالت تصر على التستر على الجريمة.

وفجرت تصريحات النائب ظافر العاني في البرلمان العربي بشأن المغيبين في العراق، خلافاً محتدماً بين قوى سياسية مؤيدة ومعارضة، فيما تصدر الخطاب الطائفي الموقف.

وقال النائب ظافر العاني في جلسة البرلمان العربي للرد على استهداف الدول العربية تحت دعاوى حماية حقوق الانسان: ان منظمات حقوق الانسان تتجاهل أو تقلل من الاعتداءات البليغة على حقوق الانسان في العراق، ومبيناً ان الفصائل المنتشرة في جرف الصخر تحرم أهلها من العودة لبيوتهم.

واسترسل العاني: ان الفصائل المسلحة التي تهيمن في العراق أنهكت حقوق الانسان وهناك أكثر من 10 ألف مغيب لا أحد يعرف مصيرهم، ومضيفا: تجري عمليات اختطاف وترويع وقتل للشباب في التظاهرات السلمية.

لكن أوساط سياسية وصفت تصريحات العاني بالطائفية، متهمين إياه بمحاولة الترويج لنفسه في الانتخابات القادمة على حساب الفئات المذكورة في تصريحه.

النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي عد تصريحات العاني في البرلمان العربي دعاية انتخابية مريضة ومقيتة ورخيصة برخص ودناءة الشعارات والادعاءات الطائفية البغيضة التي اعتاد المتاجرة فيها مرضى وتجار الطائفية. على حد تعبيره.

وطالب الكعبي، اعضاء مجلس النواب بالتصويت على اقالة ظافر العاني بأول جلسة للمجلس وفقا لقانون الاستبدال رقم 6 لسنة 2006 لمخالفته الصريحة لشروط العضوية وعدم احترام اليمين الدستوري واثارته للنعرات الطائفية وكونه لا يمثل العراق حاليا.

لكن النائب عن محافظة ديالى عبد الخالق العزاوي ابدى استغرابه من تصريحات بعض القوى السياسية بعدم وجود أي مغيب في العراق على خلفية إثارة عضو لجنة العلاقات الخارجية ظافر العاني هذا الملف خلال حديث له في البرلمان العربي.

وقال العزاوي في تصريح صحفي، الأربعاء 14 نيسان 2021، إن هناك مغيبين من جميع المحافظات التي كانت تحت سيطرة الارهاب وهم ينقسمون إلى قسمين فالبعض منهم في سجون سرية داخل محافظات الإقليم والقسم الثاني من المغيبين متواجدون في سجون بغداد والمحافظات وكذلك في سجون بعض الأحزاب التي لم يسمها، مشيرا إلى أن قضية المغيبين ليست وهمية ولا وليدة اللحظة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

156 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments