تقرير أمريكي يحذر: إنقاذ مستقبل العراق مرهون بمحاسبة مسؤولين كبار في الدولة بتهمة الفساد

اخبار العراق: أكد تقرير نشره مركز دراسات ستراتفور الأمريكي أن إنقاذ مستقبل العراق مرهون بخيارات بالغة الصعوبة، في مقدمتها محاسبة شخصيات نافذة من مسؤولين كبار في الدولة بتهمة الفساد والإضرار العمدي بالمال العام.

وحذر التقرير من مساعي الأحزاب الطائفية في العراق للحفاظ على حصتها في السلطة السياسية والاقتصادية مشيرا إلى أن العراق معرض للانهيار في ظل الوضع المتدهور الذي تفاقم بسبب أزمة فيروس كورونا وصدمات سوق النفط.

وتوقع التقرير أن تجبر التظاهرات الحالية، الحكومة على تبني إصلاحات سياسية غير مسبوقة والحفاظ على شبكة الأمان الاقتصادي الأساسية في البلاد في ظل ارتفاع حاد في معدلات البطالة، والتضخم، وانهيار احتياطي النقد الأجنبي، وتصاعد نسبة الفقر في البلاد.

وكشف تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، عما وصفه بخفض التصعيد بين إيران وأمريكا، وخصوصا في العراق حيث دعمت طهران رئيس وزراء مؤيدا للولايات المتحدة، وأمرت وكلاءها بوقف هجماتها الصاروخية على القوات الأميركية.

ويخلص تقرير الصحيفة إلى أن هذه البدايات بالمجمل تمثل انفراجا أوليا، حتى وإن لم يستمر أو يؤد إلى إنهاء الأعمال العدائية بين إيران والولايات المتحدة، فقد خفض بالفعل توتر العلاقة، مقللا من خطر النزاع المفتوح.

32 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
آرتي
آرتي
16 أيام

يجب ان يطهر العراق من الفساد.
يوجد شخص فاسد وهو المدعو علاء سامي كاظم البريج. يقوم برشوة مسؤولين للفوز بعطاءات اتصالات عبر شركة مزايا للاتصالات، و عطاءات اغذية.
هو مطلوب الان من قبل الشرطة الدولية الانتربول بتهمة التهديد بالقتل و الايذاء.

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x