تظاهرات تيار الحكمة.. اعداد قليلة والحكيم لايمتلك علاقات مهمة في العمق الجنوبي

اخبار العراق: خرجت تظاهرات في عدد من المدن العراقية باشراف عمار الحكيم شخصيا وتنفيذ من تيار الحكمة يوم الجمعة المصادف 19-7-2019 وكانت اهم الموشرات هي:

1- قلة العدد بنحو جعل هناك اجماع عام بان تلك التظاهرات فاشلة ولايمكن ان توصف الا بانها فاشلة وهذا ما تحدث عنه الاعلام بكل انواعه بل ان خلافا بين قادات التيار حول جدوة هذه التظاهرات ونفس الكلام يجري في اروقة الحكمة وباقي الاحزاب عن فشل هذه التظاهرات التي لايمكن ان توصف الا تجمعات ماجورة.

2- عدم تمكن تيار الحكمة ان يكسب الراي العام معه بل عجز حتى عن تحريك وكسب انصاره من تيار الحكمة والدليل واضح في العدد القليل الذي تواجد في التظاهرات والتي كانت مخيبة لا مال عمار حينما كان يتصور انها ستكون مليونية.

3- بنحو جازم تبين ان الشارع لايهتم بعد اليوم لشعارات تيار الحكمة ولايمكن ان يقتنع ان تلك التظاهرات لاجل المواطنين بل الشعب العراقي يختزن في اعماقه ان منهج الحكيم منهج مصالح حزبية ولا علاقة له بالجماهير بينما ينظر الراي العام الى التيار الصدر بنظرة مختلفة، فالراي العم لديه شعور ان التيار الصدري قد يقال عنه ا لكثير الا انه لايحرك الشارع لمصالحه بل فعلا هو جاد في ان يعبر بقدر معين عن مصالح الناس.

4- تبين ان انصار الحكيم وتنظيماته لايمتلكون عقيدة الايمان بمنهج الحكيم الذي تحدث عنه كثيرا كما هو موجود لدة التيار الصدري طونهم تشكيلات جديدة لا تمتلك خبرة ولا شعبية ولا علاقات اجتماعية.

5- تبين ان الحكيم لايمتلك علاقات مهمة في العمق الشعبي الجنوي وفي عشائر العراق كما يبدو خصوصا بعد خروج عدد من شيوخ العشائر بتظاهرات وتصريحات منددة بتحركات تيار الحكمة.

6- ما فعله الحكيم ومحافظ البصرة وتجربتهم القديمة الفاشلة والفاسدة في البصرة افسدت عليهم التظاهرات ولم يقتنع الشارع البصري انهم يعبرون عن حقوقه وهم من سرقوه بالامس.

7- يبدو ان الحكيم كما فقد القدرة على ان يتحالف مع الاحزاب الاخرى فهو الان يعيش العزلة والغربة بنفس الوقت اكدت التظاهرات انه معزول شعبيا ولم يعد للحكمة وجود جماهيري خارج تنظيم الحكمة.

8- تبين ان الحكيم في الاعلام اقوى منه في العمل.

9- تبين ان عمر تيار الحكمة وشخصية السيد عمار في مرحلة العد العكسي وسيكون من الماضي بلا اشكال خصوصا بعد الخلافات التي تعصف في عمق تيار الحكمة بين ابو كلل وجيله وبين الشخصيات الكبيرة والمهمة في التيار والتي تدعوا الى مزيد من الاتزان والتوازن وكاد الاخ عبطان ان يعلن عن انفصاله خلال الايمام الماضية لولا ثمة جهد لمنع الانفصال سيما ان عبطان محسوب على عادل عبد المهدي وابو كلل معارض له.

10- فقد تيار الحكمة الكثير من هيبته السياسية وفقد اهم اوراق الضغط وهي الامة التي كان يهدد بها فان الامة في وعي تام و تدرك كل تحركات وخلفيات ومواقف السيد عمار المبنية على مصالحه ومصالح حزبه.

11- تبين ان الحكيم محاط بمجموعات لا تعكس له نبض الشارع الحقيقي وجعلت السيد يعيش في خيال لاواقع له وهي مجاميع تهويل وتطبيل اكثر منها مجاميع صادقة وواقعية بل هي معزولة اجتماعيا وغيرموثرة وخطباها هجين.

21- منهج استغلال حاجات المواطن لتحريكه ضد الحكومة والاستفادة منه في تحقيق مصالح حزبية كان هذا الحديث يغطي مساحات واسعة جدا في التواصل الاجتماعي للتعليق عن تظاهرات تيار الحكمة.

3- تبين ان الحكيم موتور ضد الحشد الشعبي وبعض التشكيلات المقاومة كما تبين ببعض مفردات البيان.

14- وتبين ان الحكيم في قطيعة مع الاحزاب ومع الحكومة ومع الامة ونوعا ما مع الحوزة.

15- تبين ان الحكيم هو وقيادته يعاني من العزلة.

16- التظاهرات كانت مجسا يمكن التعويل عليه بنسبة لا بئس بها بأن تيار الحكمة سيكون خارج المعادلة السياسية ولاسيما الانتخابية مستقبلا ولن يكون مؤثرا ابدا وستكون نتائجه متدنية جدا.

17- المهم ان تيار الحكمة في طريقه ان يكون من الاحزاب الخارجة عن العملية السياسية او التي تراوح في مكانها او الاحزاب التي لايمكن لها النمو وتوسيع قواعدها الشعبية فضلا عن كونه حزب غير قادة ان يكون له علاقات وتحالفات ناجحة كونه محاط بعقد خاصة.

وكالات

512 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments