توجه حكومي لإغلاق المنافذ غير الرسمية في الإقليم.. تسببت بإغراق السوق بالسلع الرديئة

أخبار العراق:اقرت هيئة المنافذ الحدودية، الاحد 21 اذار 2021، بوجود منافذ ومعابر غير رسمية في اقليم كردستان، فضلا عن عدم خضوع الرسمية منها الى الحكومة الاتحادية

تابع وكالة “اخبار العراق” على قناتنا في التلكرام.. للاشتراك أضغط هنا

وقال رئيس المنافذ الحدودية عمر الوائلي في تصريح صحفي إن هناك العديد من المنافذ والمعابر غير الرسمية، وكذلك هناك فتحات موجودة اغلبها في اقليم كردستان ومضيفاً أن رئيس الوزراء متابع لهذا الموضوع بشكل حثيث جدا، وأوعز أكثر من مرة بمتابعة هذا الملف.

ويرتبط العراق عبر 24 منفذا حدوديا بريا وبحريا مع الدول الست المجاورة له، وهي الكويت والسعودية والأردن وسوريا وتركيا وإيران، وتتجاوز وارداتها 9 مليارات دولار سنويا.

تحركات الكاظمي بهذا الشأن يبدو أنها تسير بوتيرة متسارعة، فبعد أيام قلائل من العملية العسكرية التي انتهت بالسيطرة على منفذي المنذرية ومندلي الحدوديين مع إيران، أعلنت قيادة العمليات المشتركة إعداد خطة متكاملة للسيطرة على المنافذ الحدودية.

وكلفت العمليات المشتركة قيادة عمليات البصرة بالسيطرة التامة على منفذ الشلامجة مع إيران ومنفذ سفوان مع الكويت، فضلا عن تكليف قيادة القوة البحرية بالسيطرة الكاملة على المنافذ البحرية في ميناء أم قصر.

ورحبت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير بخطوات الكاظمي الأخيرة بشأن وضع يده على المنافذ، ودعت إلى وضع يده على منافذ الإقليم الحدودية أيضا، لأنها وفقا للدستور يجب أن تعود إيراداتها لبغداد.

وقالت ريزان إن المكون الكردي إن أراد العيش بأمان واستقرار اقتصادي، عليه مشاركة هذه الثروات وإعادة جميع إيرادات منافذ الإقليم إلى المركز، لافتة إلى أن جميع المنافذ الحدودية العراقية وبما فيها منافذ كردستان تتعرض للسرقة والنهب لما يقارب نصف الواردات السنوية، لكونها تحت سيطرة أحزاب وعشائر وعائلات.

وبإقرار حكومي ونيابي معلن، تعد منافذ العراق أحد أكبر القطاعات التي تنخر فيها آفة الفساد، وهو ما تؤكده لغة الأرقام أيضا، إذ يتراوح حجم الهدر في هذا القطاع سنويا من 6 إلى 8 مليارات دولار، بسبب سيطرة جماعات مسلحة وأحزاب سياسية عليه.

وعن هذه الخسائر، يقول الخبير الاقتصادي العراقي ملاذ الأمين إن ما يثار الحديث عنه هو هدر يتعلق بمنافذ حدودية رسمية، لكن توجد على طول الحدود الشرقية للعراق منافذ غير رسمية تسيطر عليها جماعات مسلحة وتجار وأحيانا بعض المسؤولين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

85 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments