ثروة طائلة تحصدها حمدية الجاف من مصرف التجارة العراقي .. من يدفع كومشن اكثر يحصل على قرض اكبر

أخبار العراق: أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، الاثنين الماضي، 25 كانون الثاني 2021، عن صدور حكم قضائي بالحبس 5 سنوات بحق المدير العام السابق للمصرف العراقي للتجارة TBI “حمدية الجاف”، لإرتكابها خطأ جسيماً ترتب عليه الضرر بأموال الجهة التي كان يعمل فيها بمبلغ يصل إلى(40,000,000) مليون دولار عبر قرض لاحد المصارف.

مصادر سياسية مطلعة، قالت لـ اخبار العراق، ان حمدية الجاف، ان حمدية كانت احد اذرع اخطبوط الفساد في خاصرة الدولة، وتم تعينها في 18 تموز 2011 على رأس المصرف العراقي للتجارة بديلا عن حسين الازري (اقارب احمد الجلبي- رئيس حزب المؤتمر الوطني) .

وبينت ان حمدية الجاف وهي من عائلة كردية شهيرة تسلمت منصب رئيس المصرف العراقي للتجارة من 2011 لغاية 2016، وجعلت من المصرف بازار ورفعت شعار، من يدفع كومشن اكثر يحصل على قرض اكبر.

واكدت المصادر، ان ابن حمدية الجاف، المدعو ” شوان الجاف ” ومدير مكتبها ” محمد ماجد ” تكفلوا بالتفاوض مع المستثمرين ورجال الاعمال لمنحهم القروض والتسهيلات الائتمانية مقابل الحصول على الكومشنات.

واضافت: ان حمدية الجاف منحت قرضاً على الثقة بدون خطاب ضمان لشخصية كردية باكثر من ربع مليار دولار (350) مليون دولار وحصلت على كومشن بنسبة 10 بالمئة من القرض وهكذا بقية القروض التي تقدر مجموعها بـ 10 مليارات دولار في 5 سنوات .

وبحسب خبراء اقتصاد تحدثوا لـ اخبار العراق، ان حمدية الجاف جمعت ثروة مالية تقدر بـ(500) مليون دولار اي نصف مليار دولار عن 5 سنوات من الكومشنات في سنوات المال الانفجارية .

واكدت مصادر، لـ اخبار العراق، ان الجاف اشترت مزارع في السليمانية واليونان واسهم في فنادق عالمية ومنها فندق ” اتلانتس ” في دبي وفيلا فاخرة في لندن اضافة الى ارصدة مالية ضخمة في بنوك عالمية ولديها مجوهرات ثمينة وعقد الماس من ماركات فرنسية شهيرة كانت تكشف عنها في اجتماعاتها بحديث تتفاخر به بنفوذها خلال الاجتماعات مع القيادات السياسية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

279 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments