ثلاث انتفاضات شعبية أسقطت ثلاث وزارات في تاريخ العراق الحديث

اخبار العراق: – الانتفاضة الاولى، انتفاضة كانون الثاني 1948، التي لم تكتفِ باسقاط معاهدة بورتسموث “معاهدة جبر بيڤين” العراقية-البريطانية، بل أقالت الحكومة التي وقعت عليها، بعد احتجاجات وتظاهرات ومواجهات مع السلطة واجهزتها القمعية، شملت محافظات عدة الى جانب العاصمة بغداد، سقط على اثرها العشرات من الشهداء والجرحى. اسقطت وثبة كانون وزارة صالح جبر وكلف البلاط الملكي السيد محمد الصدر بتشكيل الوزارة الجديدة.

– الانتفاضة الثانية، انتفاضة تشرين (اكتوبر) عام 1952، التي انفجرت في 26اكتوبر (تشرين الاول) واستمرت حتى 23تشرين الثاني، اجبرت الانتفاضة الوصي عبد الاله على اقالة وزارة مصطفي العمري بعد مظاهرات واحتجاجات ومصادمات مع الشرطة وانزل فيها الجيش الى الشوارع، شملت الى جانب العاصمة بغداد مدن عراقية عديدة. وكلف الوصي رئيس اركان الجيش نور الدين محمود بتشكيل الوزارة.

– الانتفاضة الثالثة، انتفاضة اكتوبر 2019 المتواصلة في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب منذ قرابة الشهرين، استعملت فيها الحكومة الرصاص الحي الى جانب الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع، وراح ضحيتها حتى الان اكثر من 420 شهيدا واكثر من 10 آلاف مصاب.. تمكنت الانتفاضة حتى الان من تحقيق مطلب استقالة حكومة عادل عبد المهدي، وهي متواصلة حتى تحقيق كافة مطالبها في تغيير كامل المنظومة السياسية.

وكالات

281 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments