جهات سياسية تروّع المواطنين اعلامياً لعرقلة اتفاق سنجار.. الوضع مستقر ولا يوجد نزوح

أخبار العراق:تحاول جهات سياسية ترويع المواطنين اعلامياً بنشر معلومات تخص الوضع الأمني في سنجار لا صحة لها في محاولة منها لافشال أو عرقلة اتفاق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لنشر الأمان والاستقرار بالقضاء.

تابع وكالة “اخبار العراق” على قناتنا في التلكرام.. للاشتراك أضغط هنا

وانتشرت اخبار تفيد بوجود نزوح كبير لأهالي سنجار من القضاء في الأيام الأخيرة، لكن القيادي في حشد كوجو الإيزيدي قادر مراد، قال، الخميس 8 نيسان 2021، إن الأوضاع في سنجار مستقرة وآمنة ولا يوجد أي تهديدات تجبر العوائل على النزوح صوب الإقليم.

وأضاف مراد أن هناك أطرافا سياسية تحاول تأزيم الاوضاع في سنجار عبر بث الشائعات ومنها وجود نزوح للعوائل من القضاء، بهدف الضغط لعرقلة اتفاق سنجار بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم.

ولاقى الاتفاق الذي عقد بين الحكومة الاتحادية العراقية والاقليم بشأن وضع قضاء سنجار في نينوى اشادة من جهات داخلية وخارجية لما يتضمنه من انجازات وحل للازمات المتراكمة.

واكد النائب الممثل للايزيديين صائب خدر، السبت 10 تشرين الأول 2020، على ضرورة الخطوة التي خطاها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي كونها تضمن عودة الامن والاستقرار لاهالي القضاء.

ورحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، السبت 10 تشرين الأول 2020، بالاتفاق بين الحكومة العراقية والاقليم لإدارة قضاء سنجار.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز في تصريح صحفي: ان الاردن تقف بالمطلق إلى جانب العراق، وتدعم الحكومة العراقية في جهودها لتجاوز كل التحديات وحماية أمن العراق واستقراره وسيادته، وتحقيق طموحات الشعب العراقي الشقيق في النمو والازدهار.

وهنأت الولايات المتحدة الأميركية الحكومة العراقية والاقليم على التوصل إلى اتفاق تعاون مشترك في سنجار، حيث قالت السفارة الأميركية لدى العراق: نحن نتطلع إلى تنفيذه بالكامل ونأمل أن يؤدي هذا الاتفاق إلى أمن واستقرار دائم للشعب العراقي في شمال العراق.

كما رحبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق بالاتفاق بين الحكومة الاتحادية العراقية والاقليم بشأن وضع قضاء سنجار في نينوى باعتباره خطوة أولى ومهمة في الاتجاه الصحيح، وأعربت البعثة عن أملها في أن يمهّد هذا الاتفاق الطريق لمستقبل أفضل.

وأعلنت الحكومة الاتحادية في بغداد والاقليم، الجمعة 9 تشرين الأول 2020، توصلهما لاتفاق حول إدارة مدينة سنجار، وصفه الطرفان بـ”التاريخي،” وذلك بعد سنوات من الخلاف الذي حال دون عودة عشرات آلاف النازحين الذين شردهم تنظيم داعش عند سيطرته على المنطقة عام 2014.

وقال المستشار الإعلامي في مكتب رئيس إقليم كردستان مسرور بارزاني كفاح سنجاري أن هذا الاتفاق التاريخي يضع خارطة طريق لعودة النازحين وإنهاء الحالة الشاذة التي كانت سائدة في المدينة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

45 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments