جهات مسلحة تعتاش على النازحين وتستغل أموال وممتلكات مناطق النزوح

أخبار العراق: تعد احد ابرز الإنجازات التي قامت بها الحكومة الحالية هي إعادة النازحين الى مناطقهم السكنية وإزالة كل العوائق التي تحول دون عودتهم من اجل تحقيق السلم المجتمعي وانهاء ملف مخيمات النزوح.

مصادر اشارت لـ اخبار العراق الخميس 12 تشرين الثاني 2020، ان إجراءات حكومة الكاظمي بإعادة النازحين تعد هي الأولى بعد 2003 حيث كانت بعض الجهات والحكومات تستغل ملف النازحين طائفيا او انتخابيا او سياسية من اجل الحصول على بعض الامتيازات او الصفقات او المساعدات.

وأضافت المصادر: الا ان حكومة الكاظمي منعت استمرار استغلال الساكنين بمخيمات النزوح وأوقفت عمليات الفساد وأعلنت عن عودة معظم سكان المخيمات.

وفي ذات السياق قال وكيل وزارة الهجرة والمهجرين كريم النوري في تصريح صحفي الثلاثاء، 20 تشرين الاول 2020، ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بأغلاق خمسة مخيمات للنازحين في بغداد وديالى.

مراقبون أشاروا ان إجراءات الحكومة الحالية لا يمكن ان تسير بدون عرقلة الجهات المستفيدة من عملية استمرا النازحين في مخيماتهم والاعتياش على النفس الطائفي والعرقي ومحاولة السيطرة على ممتلكات واموال النازحين.

وبذات السياق كشفت مفوضيّة حقوق الإنسان، الخميس 12 تشرين الثاني 2020، عن وجود بعض الجهات المسلحة لم تسمها، الماسكة للارض تمنع عودة النازحين الى مناطقهم الاصلية، فيما اكدت تلقيها 1710 مناشدات من الأسر العائدة بسبب الظروف الاقتصادية التي تعانيها.

وقال عضو المفوضية انس العزاوي، في تصريح صحفي، انه يتوجب على وزارة الهجرة التعاون مع الادارات المحلية، لاستكمال جميع الاجراءات الخاصة وتهيئة البيئة الامنية المناسبة لضمان عودة كريمة للنازحين الى مناطق سكناهم، مبينا ان الوزارة اتخذت بعض الاجراءات لتهيئة ذلك الا ان الكثير من المناطق ما زالت تفتقر الى ارادة مجتمعية لإعادة احتضان سكانها.

واضاف ان اسباب العودة بعضها يتعلق بالانتقام العشائري وعدم تقبل هذه الفئة للعودة الى مناطقها الاصلية، مع سيطرة بعض الجهات المسلحة، اذ ما زالت تلك الجهات مع قوى سياسية ماسكة للارض وترفض عودة النازحين.

واشار الى ان اغلب المناطق ما زالت غير مهيأة سواء من ناحية البنى التحتية او الاجتماعية، مما ادى الى حصول عودة عكسية الى مخيمات النزوح، خصوصا مخيم يحيى اوه وليلان في كركوك، فضلا عن المخيمات الخاصة بالايزيديين في دهوك.

واوضح العزاوي ان المفوضية وخلال لقاءاتها مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزيرة الهجرة والمهجرين اكدت ضرورة الاخذ بنظر الاعتبار استكمال جميع الاجراءات اللازمة لتهيئة الظروف في مناطق العودة للنازحين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

172 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments