حرب ممنهجة لإيقاف الصناعة في العراق.. وأحزاب تستغل معاناة العراقيين لإيقاف معمل خاص!

أخبار العراق: يتفق المراقبون على ان الصناعة العراقية اصبحت أبرز ضحايا التخريب المتعمد للاقتصاد العراقي منذ عام 2003 نتيجة مخطط شاركت فيه قوى سياسية لتدمير الصناعة الوطنية وجعل الاقتصاد مبنيا على مواصلة الاستيراد من الخارج الذي يعتبر من اهم منافذ الفساد ونهب المال العام بالنسبة للأحزاب المتنفذة.

واستغلت قوى وأحزاب سياسية، تظاهرات البلاد لتحشيد جيوشها بغية استهداف الخصوم السياسية أو المشاريع الاستثمارية أو كل شيء تراه تلك الأحزاب لا ينفع مصالحها أو يضرها، لتنسب اعمال التخريب بـ اسم المتظاهرين على الرغم من انه عمل سياسي بحت.

وعلى الرغم من ان تلك العملية كافية الا ان الجيوش الالكترونية لعبت دور بارز في اشعال الشارع العراقي عبر استغلال مشاعرهم ومعاناتهم وفتح جراحهم لتدفعهم للنزول الى الشارع.

وشهد معمل الاتحاد لإنتاج زيت السكر وقفة احتجاجية فضلاً عن تلقى أصحاب المعمل رسائل تهديد تطالب من بعض الواقفين حول المعمل المطالبين بتخفيض سعر الزيوت.

ويعزو المعمل في بيان له أن سبب الارتفاع يعود لارتفاع أسعار المواد الخام عالمياً التي تدخل في صناعة الزيوت وارتفاع سعر الصرف.

وعلى الرغم وجود انواع عديدة من الزيوت المستوردة والمحلية فقد يؤدي أغلاق المعامل لارتفاع أسعارها في ظل عدم قيام وزارة التجارة بتوفير المواد الاساسية ضمن مفردات البطاقة التموينية.

وذكر مصدر في وزارة الصناعة أن قطاع الصناعة تعرض للتدمير بعد الاحتلال الأمريكي، كما اهملته الحكومات اللاحقة لأسباب عديدة مما أفقد الاقتصاد مجالات دعم واسعة.

وكان مسؤول حكومي كبير، قد اعترف أن الصناعة العراقية تم تعطيلها بشكل متعمد، حيث أعلن وزير الصناعة الاسبق محمد الدراجي، عن توقف أكثر من 10 آلاف مصنع في العراق منذ عام 2003، فيما أشار إلى أن الصناعة العراقية عطلت بشكل متعمد.

الخبيرة الاقتصادية، سلام سميسم، اشارت في تصريح صحفي إلى أن أبرز الظواهر التي حدثت في العراق خلال السنوات الاخيرة، هي القضاء على كل عملية إنتاج عراقية، التي وصلت إلى حرق مصانع وتدميرها.

وتساءلت سميسم: من سمم الأسماك مثلا، لماذا نستفيق صباحا على أنباء احتراق محاصيل الطماطم في منطقة الزبير، أو فايروس يتم إلقاؤه بتعمد على المزارع بغرض تدميرها. لماذا يتم حرق مزارع وبساتين ديالى وغيرها، أن هذه القضية ليست قضية عابرة أو عادية وإنما هي قضية ممنهجة ومخططة ومنظمة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

69 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments