حزبا بارزاني والعمال الكردستاني يوقفان الصراع المسلح بعدما حولا دهوك الى مدينة اشباح

أخبار العراق: افاد مصدر مطلع، الإثنين، 09 تشرين الثاني، 2020 ، بحصول وساطة سياسية بين حزب العمال الكردستاني وحزب الديمقراطي الكردستاني، قادت لحصول هدنة بين الطرفين.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن جهات سياسية كردية مختلفة دخلت على خط الوساطة ونجحت بإقناع قيادة حزب العمال الكردستاني على هدنة مؤقتة مع الديمقراطي الكردستاني، لا يتم خلالها رفع السلاح من قبل حزب العمال في أي منطقة داخل إقليم كردستان.

واضاف أن حزب العمال تجاوب مع الهدنة شريطة أن يستمر وجود الجماعات التابعة له في سنجار وتشترك بإدارة الملف الأمني بالقضاء، مبينا أن الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق شامل ينهي النزاع بينهما على الرغم من استمرار محاولات الوسطاء.

وكان القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني عصمت رجب، قال الجمعة، إن عناصر حزب العمل الكردستاني نقلوا ساحة معاركهم ونضالهم من كردستان تركيا إلى إقليم كردستان العراق.

وبين رجب، في تصريح صحفي أن عناصر حزب العمل الكردستاني نقلوا ساحة معاركهم ونضالهم من كردستان تركيا إلى إقليم كردستان العراق، وهم بذلك يتسببون بترويع المواطنين ومنعهم من العمل في قراهم وبساتينهم.

وتابع أن تصرفاتهم هذه تظهر عداءهم الواضح لحكومة الإقليم وقوات البيشمركة، ضمن أجندة إقليمية يدفعهم إليها أعداء كردستان.

وحذر عضو الاتحاد الوطني الكردستاني علي ورهان، الخميس 5 تشرين الثاني 2020، من تحول مناطق كاملة في إقليم كردستان إلى مدن أشباح.

وقال ورهان في تصريح صحفي إن مايجري في محافظة دهوك من صراع مسلح بين الحزب الديمقراطي وعناصر حزب العمال الكردستاني، هي مقدمة لتدهور أمني كبير.

وأضاف يجب على الحكومة الاتحادية ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أن يكون لهم دورا في إيقاف هذا الصراع، في ظل تأزم الوضع الأمني.

وأشار إلى أن مناطق كاملة في الإقليم ستكون مدن أشباح، فيما بدأت العوائل بالنزوح وخاصة في العمادية وكاني ماسي واتروش ومناطق أخرى قريبة من الشريط الحدودي مع تركيا.

وأفاد مصدر أمني، الأربعاء 4 تشرين الثاني 2020، بوقوع اشتباكات مسلحة جديدة بين عناصر حزب العمال الكردستاني وقوات البيشمركة بمحافظة دهوك شمالي العراق.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

272 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments