حزب بارزاني يسأل الحكومة: أين تذهب إيرادات العتبات المقدسة؟

اخبار العراق: أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، السبت، أن واردات السعودية هذا العام من الحج والعمرة، بلغت 12 مليار دولار، فيما تساءل عن حجم واردات العراق من السياحة الدينية.

وقال شنكالي في حديث صحفي، إن “واردات السعودية هذا العام من الحج والعمرة، بلغت 12 مليار دولار، ويحاولون ايصالها الى 45 مليار دولار، مستقبلاً بتطوير البنى التحتية”.

وتساءل القيادي في الديمقراطي الكردستاني، “كم هي واردات العراق من السياحة الدينية وهو يضم مراقد الانبياء والائمة ومكان ولادة وبيت النبي إبراهيم (ع) في اور؟ وماهي خطة الحكومة للاستفادة منها اقتصاديا؟”.

ووفق مصادر اعلامية حققت السعودية إيرادات متنوعة من الحج والعمرة بحدود 12 مليار دولار سنوياً مع أعداد حجاج ومعتمرين بحدود 9 مليون حاج ومعتمر في السنة.

وبحسب معلومات نشرتها مواقع سعودية فان هذا المورد حالياً يعتبر المورد الثاني في الموازنة السعودية بعد النفط وكان المورد الأول قبل اكتشاف النفط وانتاجه في الخمسينيات من القرن الماضي.

وتخطط السعودية لزيادة قدرتها على استقبال أكبر عدد من الحجاج والمعتمرين عبر ضخ مجموعة من الاستثمارات لتهيئة بنى تحتية تستوعب 35 مليون حاج ومعتمر في السنة أي بإيرادات متوقع أن تتخطى ال 47 مليار دولار سنوياً.

يذكر ان ايرادات العتبات المقدسة تبلغ نحو 7 مليارات دولار سنويا تذهب الى نجل السيستاني محمد رضا وليس إلى خزينة الدولة منذ 2003 وقبل الاحتلال الامريكي للعراق كانت تذهب الى خزينة الدولة بعد جردها من قبل لجنة متكونة من عدة جهات مسؤولة.

وكالات

501 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments