حشد سنجار: أي وصاية على القضاء مرفوضة.. ولا سلطة علينا غير بغداد

أخبار العراق: اكد امر تشكيلات الحشد الشعبي في قضاء سنجار، محمود الاعرجي، الاثنين 8 اذار 2021، ان الوصاية على قضاء سنجار مرفوضة رفضا قاطعا ولا سلطة علينا غير بغداد.

وقال الاعرجي في تصريح صحفي، ان  نظام الوصاية الذي يحاول فرضة اقليم كردستان على قضاء سنجار ومناطقه امر مرفوض جملة وتفصيلا ولا يمكن القبول به باي حال من الاحول ، مؤكدا، ان  الامر وتحديد المصير يعود لبغداد حصرا .

واضاف، ان  سنجار ضمن المناطق الموصوفة بالمتنازع عليها وبالتالي متى ما اثبت الكرد ملكيتهم الى القضاء في وقتها لكل حادث حديث اما في الوقت الراهن الحديث عن عودة البيشمركة الى القضاء يؤجج الوضع وسوف يؤدي الى خلافات كبيرة .

ونوه الى ان  مرجعية قضاء سنجار الادارية كما يعلم الجميع هي بغداد بوصفها مركز الحكومة الاتحادية ومن ثم فان القضاء يتبع السلطة المحلية لمحافظة نينوى ولا توجد اي سلطة للاقليم عليه .

واشار الى ان  عمليات فرض القانون عام 2017 كانت المخلص الذي استعاد القضاء الى اهله ولا يمكن العودة الى ماوراء هذا التاريخ على الاطلاق وسندافع عن حرية القضاء واهالي القضاء بكل الوسائل .

وأعلن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، تحسين الخفاجي، دخول اتفاقية سنجار حيز التنفيذ ابتداء من اليوم، مؤكداً على انسحاب وحدات مقاومة سنجار التابعة لحزب العمال الكردستاني وعدم وجود أي فصائل مسلحة داخل القضاء ورفع العلم العراقي حصراً.

وقال الخفاجي في تصريح صحفي، إن اتفاقية سنجار دخلت منذ اليوم حيز التنفيذ وبدأت القوات الاتحادية في الانتشار والتمركز، ولا يرفع هنا سوى العلم العراقي، مبيناً أنه لا توجد أي فصائل مسلحة داخل القضاء وحتى المكاتب غير المرخصة لها من سياسية وحزبية لا تواجد لها.

وأضاف أن الشرطة المحلية بدأت بإدارة الملف أمنياً، والجيش العراقي سيكون خارج القضاء وضبط الحدود من واجب قيادة قوات الحدود.

وأوضح المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة أنهم يريدون تخفيف المعاناة عن النازحين من أجل تهيئة المدينة لعودتهم.

وتابع أن وحدات مقاومة سنجار قد انسحبت من القضاء وبقي جزء بسيط وبدأت بالانسحاب أيضاً مشيراً إلى أهمية هذا الاتفاق لاستتباب الأمن والقانون، ونقطة مهمة في العلاقات مع الإقليم والعمل معه.

وحول رفض قوات الأمن آسايش وحدات مقاومة سنجار الانسحاب، قال الخفاجي، إنه بحسب الاتفاق مع حكومة الإقليم، لا توجد أي مظاهر مسلحة داخل القضاء.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

103 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments