حقوق الانسان توجه رسالة الى المتظاهرين وتدعو قوات الامن الى تجنب العنف

أخبار العراق: دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الاحد 25 تشرين الاول 2020، المتظاهرين  للإلتزام بالسلمية ، فيما طالبت القوات الأمنية بتوفير الحماية لهم.

وذكر بيان للمفوضية ورد لـ اخبار العراق في الذكرى السنوية الأولى لإحتجاجات تشرين، تؤكد المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، على كفالة حرية الرأي والتعبير وحق التظاهر السلمي، داعية كافة المتظاهرين لـ الالتزام بالسلمية والتعاون مع القوات الامنية في حماية الممتلكات العامة والخاصة والإبتعاد عن أية صدامات.

واضافت ان القوات الامنية مطالبة بتوفير الحماية اللازمة الى المتظاهرين وتطبيق قواعد الاشتباك الأمن.

ودعت المفوضية في الوقت نفسه الحكومة العراقية الى الاستجابة لمطالب المتظاهرين السلمية المشروعة والتي تساهم في إحداث التغيير الإيجابي وتعزيز بيئة حقوق الإنسان في العراق.

وفي وقت سابق وجه عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، السبت الماضي، دعوة إلى القضاء يدعوه لتولي المسؤولية الكاملة في اجراء التحقيقات الخاصة بالانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرون.

وقال الغراوي في حديث تابعته اخبار العراق إن ما حصل في تظاهرات تشرين من العام الماضي يمثل انتهاكاً صارخا لحقوق الانسان، واللجان التي تم تشكيلها للتحقيق بتلك الانتهاكات، لا نعتقد بأنها ستتوصل إلى النتائج النهائية.

واضاف أن مخرجات هذه اللجان لا بد من وصولها إلى القضاء، الذي يفترض أن يتولى المسؤولية الكاملة في متابعة الانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرون، بدلا من تلك اللجان.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

240 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments