حكومة الكاظمي تعتزم إنشاء متحف اثار في كل محافظة

أخبار العراق:أعلنت وزارة الثقافة، الاثنين 22 شباط 2021، عزمها إنشاء متحف آثار في كل محافظات البلاد.

وقال رئيس هيئة الاثار والتراث التابعة للوزارة ليث مجيد حسين إن الهيئة تعمل على إنعاش هذه الفكرة، مضيفاً أن بعض تصاميم المتاحف الاثارية في طور الانجاز حاليا.

وتهتم حكومة الكاظمي بشكل واسع وملحوظ بالآثار العراقية، وتسعى الى ترميم الاثار المهددة بالانهيار بسبب اهمال دام سنوات عديدة، وفي المقابل تطالب الحكومة العراقية العديد من دول العالم بإرجاع الاثار العراقية المنهوبة.

وأعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الثلاثاء 9 شباط 2021، وصول رسائل من السفارات العراقية في الخارج بشأن آثار البلاد المهربة، فيما أشارت إلى أنها عازمة على إعادتها بالكامل.

وقال رئيس هيئة الآثار والتراث في الوزارة ليث مجيد حسين، في تصريح صحفي إن هناك تعاونا عالميا لإعادة الآثار التي نهبت وسلبت من المواقع الأثرية والمتحف العراقي وهربت إلى خارج البلد.

لم يسلم أي موقع أثري عراقي من النهب خلال العقدين الماضيين. كثيرٌ من القطع المسروقة والمهرّبة لا تقدر بثمن، تم استخراجها واقتلاعها من أراضي البلاد عبر جماعات تخصصت بمجال تهريب الآثار.

ولم تستطع الحكومات العراقية منذ عام 2003، إحصاء عدد الآثار والقطع الأثرية المهربة من البلاد، وذلك لأن غالبية الآثار التي هرّبت خلال فترة الانفلات الأمني الذي استمر حتى خروج القوات الأميركية من العراق عام 2011، كانت تتم عبر العصابات التي اعتمدت على المواقع النائية وبعض الأراضي غير المنقبة أصلاً.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

67 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments