حكومة الكاظمي: مشروع المشرق الجديد يكرس لشراكات اقتصادية تستهدف العديد من القطاعات الفاعلة

أخبار العراق: أوضحت وزارة الخارجية، الأحد 28 اذار 2021، تفاصيل مشروع المشرق الجديد الذي دعا إليه العراق.

تابع وكالة “اخبار العراق” على قناتنا في التلكرام.. للاشتراك أضغط هنا

وقال متحدث الوزارة، أحمد الصحاف، في بيان ورد لـ اخبار العراق، إن مشروع المشرق الجديد يهدف لإعادة موضعة دور العراق ضمن نسق التفاعلات الإقليمية والدولية في إطار وعي المصالح الوطنية السيادية العراقية، مبيناً أن هذا المشروع يكرس لشراكات اقتصادية تستهدف العديد من القطاعات تحقيقاً لاستجابة فاعلة للمتطلبات الوطنية العراقية.

وبين الصحاف، أن آلية التنسيق بين بغداد وعمان والقاهرة ستكون على مستوى وزراء الخارجية والتي ستمهد لاجتماع القادة على مستوى الرئاسات بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والعاهل والأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأشار إلى أن التنسيق الثلاثي هو تنسيق اقتصادي وليس موجهاً ضد طرف، ويأتي ضمن أهداف السياسة الخارجية العراقية لتحقيق شراكات اقتصادية متعددة.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أكد الثلاثاء، 25 آب 2020 خلال مشاركته في القمة الثلاثية مع مصر والأردن، على أن بلاده ملتزمة برؤية ستراتيجية تدعم استقرار المنطقة وخلق فرصة التهدئة.

وقال الكاظمي في كلمة بالقمة التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان، مع ملك الأردن عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن منطقتنا ليست بحاجة إلى حُرُوب، وصراعات جديدة، بل بحاجة لأن نقف جميعاً مع بعضنا، ونعمل من أجل تحقيق ما تصبو إليه شُعُوبنا من أمن واستقرار وتنمية وحياة أفضل، وأن نعمل لصنع السلام.

وانعقدت القمة وقتها في ظل إجراءات صحية مشددة، بعد إصابة وزير الاتصالات العراقي أركان شهاب الشيباني بفيروس كورونا إثر وصوله إلى الأردن تحضيراً للقاء.

وعقدت الأردن، ومصر، والعراق اجتماعات مماثلة في العامين الماضيين، ركزت على البنى التحتية والتنسيق المشترك لمحاربة التنظيمات المسلحة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

124 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments