حملة اعتقالات بتهم فساد وتجاوز على اراضي الدولة بحق مسؤولين محليين في نينوى

أخبار العراق: افاد مصدر أمني، الثلاثاء 19 كانون الثاني 2021، بتنفيذ حملة لاعتقال مسؤولين محليين في محافظة نينوى.

وقال المصدر لـ اخبار العراق ان قوة امنية نفذت حملات اعتقال بحق مسؤولين محليين في نينوى، بينهم مدير قطاع الحدباء البلدي ومدير قطاع السلام التابع لبلدية الموصل محمد أحمد.

واضاف، ان الاعتقال كان اثناء الدوام الرسمي، لافتا الى ان الحملة تنفذها القوات الامنية بموجب مذكرات قضائية وبتهم تتعلق بالفساد والتجاوز على اراضي الدولة.

وكشفت دائرة التحقيقات في هيئة  النزاهة، الاثنين 18 كانون الثاني 2021،عن قيامها بضبط (657) معاملة تمليك قطع أراضٍ في نينوى، وفق قرار مجلس الوزراء رقم (70 لسنة 2019)، لوجود مخالفاتٍ شابت عمليَّـة التوزيع.

وأفادت الدائرة، في حديثها عن عمليَّة ضبطٍ نفَّذتها ملاكات مديريَّة تحقيق نينوى، بتمكُّن فريق عمل المديريَّة الذي انتقل إلى مديريَّة بلديَّة الموصل من ضبط (657) معاملة تمليك قطع أراضٍ سكنيَّةٍ للمواطنين والمُوظَّفين وفق قرار مجلس الوزراء رقم (70 لسنة 2019)؛ لوجود مُخالفاتٍ عدةٍ شابت عمليَّة التوزيع.

وأضافت إن المُخالفات في عمليَّة التوزيع تمثلت بتقدير قطع الأراضي بمبالغ زهيدةٍ جداً لا تتناسب مع قيمتها الحقيقيَّة وتوزيعها لفئاتٍ لا تنطبق عليها الضوابط والشروط، فضلاً عن مخالفة عمليَّة التوزيع للقرار (120)، وعدم تدقيق المعاملات من كونهم مُستفيدين سابقاً، إضافة إلى وجود كتبٍ مُزوَّرةٍ في تلك المُعاملات.

وأكدت أن الفريق تمكَّن من ضبط (6) مُتَّهمين،هم رئيس وأعضاء لجان التدقيق الخاصَّة بمعاملات التخصيص في شعبة الأملاك في مديريَّة بلديَّة الموصل، مُبيّنةً أنه تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليّة التي نُفِّذَت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، وعرضه رفقة المُتَّهمين على قـاضي التحـقيق في نينوى؛ الذي قرَّر توقيفهم وفق أحكام المادَّة (307) من قانون العقوبات.

وفي وقت سابق ضبطت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، شبكة وصفتها بـ الكبيرة، تقوم بالتلاعب والمتاجرة بأرقام قطع الأراضي العائدة للدولة، وتخصيصها إلى أشخاص مقابل مبالغ ماليَّة، في محافظة نينوى.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان ورد لـ اخبار العراق، تمكن فريق عمل من مديريَّة تحقيق الهيئة في نينوى من ضبط ثلاثة متهمين، لقيامهم بالتلاعب والمتاجرة بأرقام قطع الأراضي العائدة إلى مديرية بلدية الموصل وتخصيصها إلى أشخاص مقابل مبالغ ماليَّةٍ خلافاً للقانون والضوابط والتعليمات.

وتابع، أن اعترافات المجموعة المضبوطة التي أدلى بها أفرادها قادت إلى الكشف عن بقية المتهمين المتعاونين معهم، مؤكدةً ضبط فريق المديريَّة لهم، فيما تم تنفيذ أوامر القبض الصادرة بحقِّ عدد من الموظفين الآخرين، مضيفاً أن المحكمة المختصة أصدرت أوامر قبض بحق أربعة متهمين آخرين يشغلون مناصب في المحافظة وأحد المعقبين، المتهمين في القضيَّة ذاتها.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

195 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments