دعوات الكتل السياسية لحل البرلمان دعاية انتخابية .. وقانوني: يمكن حل البرلمان من الان

أخبار العراق: وصف النائب المستقل باسم خشان، الأحد 21 اذار 2021، دعوات حل البرلمان بالدعاية الانتخابية المبكرة، وفيما بين الخبير القانوني طارق حرب، عدم وجود ما يمنع حل البرلمان نفسه الان وفقا للدستور، مبينا وجود بعض الحالات.

تابع وكالة “اخبار العراق” على قناتنا في التلكرام.. للاشتراك أضغط هنا

وقال خشان في تصريح صحفي، إن حديث الكتل السياسية عن حل البرلمان دعاية انتخابية ليس الا، ومضيفاً ان الحقيقة هم لا يريدون حل البرلمان، بل إكمال دورته الحالية، حتى يبقى نفوذهم لمدة أطول.

واوضح، أن جميع القوى السياسية، وليس الأغلبية، لا تريد إجراء الانتخابات المبكرة، وحديثهم عن دعم المبكرة هو أيضا يأتي ضمن الدعاية الانتخابية لهم أمام جمهورهم والشارع العراقي الغاضب، ولهذا لا نتوقع ان تكون هناك انتخابات برلمانية مبكرة، ولن نرى حل البرلمان الا بانتهاء دورته الحالية.

وقال حرب في بيان ورد الى “اخبار العراق”: لا يوجد ما يمنع دستورياً من حل البرلمان نفسه ولو كان ذلك قبل اشهر من موعد الانتخابات كأن يكون الحل الآن مثلاً على ان يحدد موعد لتنفيذ الحل الفعلي في قرار الحل الذي سيتخذه البرلمان الآن بحل نفسه وانتهاء الدورة الانتخابية الحالية وانتهاء صفة النواب البرلمانية .

واضاف الخبير القانوني: ذلك شريطة ان يكون الموعد الفعلي للحل قبل ستين يوماً من اجراء الانتخابات في الشهر العاشر القادم كون هذا موعد الانتخابات الذي تم تحديده.

واوضح: مع ملاحظة ان الطلب يجب ان يقدم من 110 نائب ثلث عدد اعضاء البرلمان وتصويت يحتاج الى موافقة 165 نائب اي اغلبية عدد اعضاء البرلمان البالغ 329 نائب استناداً لأحكام الماده 64 من الدستور والسؤال هل صحيح ان النواب سيسارعون الى اصدار قرار الحل ولا اعتقد ذلك لانه الى الآن تم جمع 60 توقيع فقط.

وأعلنت اواسط سياسية عن جمع تواقيع نيابيَّة بصيغة قرار من أجل حلِّ مجلس النواب تمهيداً لإجراء الانتخابات، فيما بينت ان عدد النواب الموقعين على مسودة القرار حالياً هم 21 نائباً ومن المتوقَّع أنْ يتضاعف العدد.

وتوقعت كتل سياسية ان رئيس الجمهورية برهم صالح سيرسل كتابا الى مجلس النواب يطالب فيه بالتصويت على حل البرلمان حتى يكون القرار ملزما لكل الكتل والكيانات باجراء الانتخابات المبكرة في مواعيدها.

ويرى النائب عن تحالف عراقيون علي البديري، أن من يؤيد هذه الخطوة هو مع رأي الجماهير العراقية التي طالبت في الحركات الاحتجاجية بإجراء الانتخابات المبكرة وحل مجلس النواب.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

109 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments