دعوات للنزاهة بفتح تحقيق.. عطل معدات في ابار النفط بديالى يتسبب بهدر 3 مليار دولار

أخبار العراق: كشف عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية عن محافظة ديالى همام التميمي، الثلاثاء 6 نيسان 2021، عن خسارة العراق 3 مليار دولار لعطل المعدات في 12 بئر غاز و4 ابار نفطية، في حقول نفط خانة بديالى ولأسباب وأعذار غير منطقية، فيما أشار الى عزمه فتح تحقيق موسع داخل اللجنة بهذا الشأن.

وقال التميمي في تصريح صحفي، انه وخلال زيارتنا الى حقول نفط خانة في ديالى، وجدنا هناك خسارة 3 مليار دولار بمعدات المعالجة نتيجة لإيقاف العمل من قبل وزارة النفط في هذه الابار منذ عامين الى هذا اليوم، علما ان هذه الآبار تنتج اكثر من 15 الف برميل يوميا وبتكلفة نصف دولار واما ابار الغاز فيمكن ان ينتج لكل بئر 50 (مقمق) من الغاز الجاف.

وأوضح، ان تلك الحقول لم يصل لها اي مسؤول في الوزارة للنظر في قضية إعادة تأهيلها رغم أنها الأقدم في منطقة الشرق الأوسط.

واضاف التميمي، ان الحجج الواهية التي اطلعنا عليها في اسباب التوقف، بان هنالك تجاوزات على أنبوب النفط الناقل من الابار الى مصفى الدورة من قبل البعض ما ادى الى ايقاف ضخ النفط في الانبوب دون وجود اي معالجات لهذه القضية، علما ان هذه الابار يوميا تنتج 15 الف برميل ومن اجود انواع النفط الخام في العالم.

وطالب هيئة النزاهة بفتح تحقيق فوري في هذا الموضوع، مشددا على عزمه فتح تحقيق برلماني في لجنة النفط والطاقة البرلمانية يتم فيها استضافة وزير النفط ومدير نفط الوسط والمسؤولين عن هذا الملف.

واعلنت لجنة مراقبة البرنامج الحكومي، الاثنين 1 شباط 2021، عن تقديم عدد من الملفات الخاصة باستجواب وزير النفط الحالي، مبينة ان من بينها توقف حقل السيبة الغازي والذي من المفترض دخوله الخدمة منذ 2018.

وقال عضو لجنة مرقبة البرنامج الحكومي كاظم فنجان في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق ان الملفات تخص قضايا فساد اداري ومالي في الوزارة وعقودها، مشيرا الى ان من بين تلك الملفات ملف وقف حقل السيبة الغازي وعدم تشغيله رغم المخاطبات العديدة.

واوضح فنجان ان حقل السيبة توقف عن العمل ومن المفترض ان يعود منذ 2018 وخصصت الاموال اللازمة والدعم الا انه لم يشتغل ولازال متوقفا حتى الان.

ويحرم تشغيل حقل السيبة الغازي الاف العاطلين عن العمل من الخريجين وصحاب الشهادات العليا فضلاَ عن اهميته الاقتصادية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

39 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments