ذكرى زها حديد

اخبار العراق: كتب محسن حسين..

عادة لا ادعو في المواضيع التي اكتبها الى احياء ذكرى من توفاهم الله من المعارف والاهل والاصدقاء لكن هذه المراة العراقية المبدعة تستحق ان نتذكرها في كل مناسبة.

انها المهندسة المعمارية العراقية زها حديد. واسمحوا لي ان احيي ذكراها في يوم 31ايار مايس وهو اليوم الذي اصبحت فيه عام 2004 أول امرأة تحصل على جائزة بريتزكر Pritzker للهندسة المعمارية .

الراحلة زها حديد التي أبهرت العالم من خلال ابداعاتها الهندسية، توفيت في 31 اذار من العام 2016 عن عمر ناهز 65 عاماً إثر تعرضها لنوبة قلبية مفاجئة.

وبعد وفاتها بأسابيع قليلة، أقيم في مدينة ميلانو الإيطالية المعرض الدولي للأثاث صالون ديل موبيل 2016 بنسخته الـ 55 و كرّم المهندسة العراقية الأصل الراحلة من خلال عرض آخر أعمالها.

وكانت حديد أيضاً أول امرأة تُمنح وسام الذهب الملكي من قبل المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين ولم تكتفِ بالتصاميم المعمارية فحسب بل صممت أيضاً الأثاث والأحذية .

الراحلة زها حديد صممت مبنى البنك المركزي العراقي الذي يجري انشاؤه حاليا على نهر دجلة بمنطقة الجادرية.

وحسب المعلومات الصادرة من البنك المركزي العراقي فان قاعدة المبنى مكونة من الفولاذ والاسمنت عالي الجودة ، وسيكون اعلى برج في العراق يتألف من 37 طابقاً وبارتفاع 170 متراً”.

وقد صممت البناية لتضم خزائن للعملة والذهب، ومكاتب، وقاعات للمؤتمرات واخرى للاجتماعات، ومتحفا وساحة مخصصة للاحتفالات ومواقف سيارات ومساحات خضراء، ونصبا تذكاريا للمعمارية حديد تكريماً لها “.

وينفذ المشروع من قبل شركة عالمية، نفذت ابراج اللهب ومركز حيدر علييف في العاصمة الاذربيجانية باكو. وتبلغ قيمة العقد المبرم مع الشركة 800 مليون دولار.

وذكر مسؤولون في البنك المركزي ان المبنى سينجر في منتصف 2022 وسيكون برجه الشاهق محط أنظار كل من يزور بغداد العريقة.

دعوة لاحياء ذكرى زها حديد ونفتخر بهذه العراقية المبدعة التي استطاعت في حياتها واعمالها وضع اسم العراق مرفوعا وتركت بصمة معمارية عالمية، في 950 تصميما في 44 بلدا حول العالم، بأفكار غير تقليدية سيطر عليها الإبداع والتحرر.

55 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in مقال.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments