رئاسة الوزراء: لا يمكن تغطية رواتب الموظفين من دون الاقتراض

أخبار العراق: أكد المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء العراقي، أحمد ملا طلال، الخميس 22 تشرين الأول 2020، انه لا يمكن تغطية رواتب الموظفين من دون الاقتراض، مشيراً إلى أن الحكومة ليس لديها أي خيار دون الاقتراض.

وقال ملا طلال في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: إن لم يوافق البرلمان على قانون تغطية العجز المالي فإنه لا يمكن تسديد الرواتب للموظفين.

وأضاف، أن الحكومة تعمل وفق القانون، ولا يمكن صرف أي دينار دون أن يكون هناك قانون، والحكومة أرسلت قانون العجز المالي الى مجلس النواب كي تغطي قانونياً صرف الرواتب.

وتابع، أن الاقتراض الداخلي قد يكون حدثاً سلبياً لأي حكومة، خاصة مع القروض الكبيرة والكثيرة في عنق الحكومة العراقية، لكنها اضطرت وذهبت مجبرة لهذا الخيار، لأنه لا خيار لها سوى أن تدفع الرواتب، بسبب الأزمة المالية وانخفاض أسعار النفط وجائحة كورونا.

وبين: لا توجد سيولة لدى الحكومة الا بالاقتراض وتغطية العجز المالي، وهي ذهبت بهذا الاتجاه مضطرة، وهي لا تستطيع تأمين الرواتب الا إذا أقر هذا القانون.

وفي ذات السياق رهن وزير المالية علي علاوي، الاحد 4 تشرين الاول 2020، توزيع رواتب الموظفين بتصويت البرلمان على قانون الاقتراض.

وقال علاوي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: ان إطلاق رواتب الموظفين مرهون بتصويت مجلس النواب على قانون الاقتراض.

يشار الى ان رواتب الموظفين تأخرت قرابة اسبوعين، بسبب تأخر مجلس النواب بالتصويت على قانون الاقتراض.

وتقدمت الحكومة بقانون للاقتراض إلى مجلس النواب، حيث تحتاج إلى نحو 40 تريليون دينار للأشهر المتبقية من 2020.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

215 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments