رعد الحارس يدلي للجنة مكافحة الفساد بمعلومات خطيرة عن شبكة الفساد في وزارة الكهرباء

أخبار العراق: كشفت مصادر، الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020، عن جزء من اعترافات وكيل وزير الكهرباء السابق رعد محسن شبيب الحارس المعتقل حاليا من قبل لجنة مكافحة الفساد.

وقالت المصادر لـ اخبار العراق  ان من ضمن سلسلة اعترافات الحارس ان هناك مبلغ شهري مقدراه 467  مليون دينار  يتم الاستحواذ عليها شهريا من موازنة الوزارة تحت مسمى اشتراكات النادي الرياضي لوزارة الكهرباء الذي يديره (علي الاسدي  )وكذلك مدير عام الدائرة الإدارية (فلاح جرمط ).

وأضافت المصادر ان هذا المبلغ يتم تحويله بطريقة احترافية الى مصارف خارج العراق بعد ان يتم دفع جزء منه الى متنفذين بحزب سياسي متنفذ.

وبينت ان هُذِّه المبالغ موجوده في حسابات بمصارف لبنان واُخرى في سويسرا التي كسب الاسدي جنسيتها كما أوضحت هُذِه التسريبات ان هُذِّه المبالغ غير خاضعه لأي رقابه طوال السنوات السابقة، ومبينةَ ان مجموعها قد يتجاوز ال 125 مليون دولار.

وأكدت المصادر على ان نادي الكهرباء يضم اولاد مسؤولي ومدراء ومتنفذي وزارة الكهرباء الذين يستلمون رواتب دون اداء اي عمل ( فضائي ) ومنهم الابن الاكبر لجرمط كما يقوم الكثير من المنسبين لهذا النادي بدفع نصف رواتبهم الشهريه لمجرد الانتساب الى هذا النادي ..

اشارت المصادر الى ان اغلب العقود المهمة التي اخذت عمولاتها بشكل مباشر من الشركات التي تمت احالة المشاريع لها لعقود محطات GE وسيمنس قام بترتيبها الوزير الحالي حنتوش والمستشار عبد الحمزة عبود وكذلك مدير عام الاقتصادية الحالي رعد قاسم محمد.

ونوهت المصادر الى ان الحارس هو المخطط الاول لنقل خدماتهم لمقر الوزارة بعد الانتهاء من توقيع العقود واستلام عمولاتها ليتم السيطرة بصورة مباشرة على هُذِه العقود عن طريق دوائر المقر.

وأكدت على انه تم تمرير خطابات ضمان دون رصيد وشهادات مناشيء مزورة وصادرة عن جبل علي في الإمارات لمواد الشركات المنفذة للمحطات مثل شركة بغداد وعالم الطاقة وشركة البلال وشركة الحرة الدولية وغيرها وان العقل المدبر لهذه التلاعبات كان رعد قاسم محمد وليث المعموري الذين شغلوا منصب مدير عام دائرة العقود في وزارة الكهرباء.

وتابعت المصادر ان جميع العاملين من الدرجات الخاصة بوزارة الكهرباء يعملون تحت مظلة الحارس حيث تتم الاتفاقات مسبقا في منزله الكائن في الحارثية ليتم ترجمتها عقودا واقعية بطرق مهنيه جدا.

واستطردت ان الحارس كان العقل المدبر لتسنم حنتوش منصب وزير الكهرباء مؤخرا بعد ان تبنت شركتين او ثلاث من الشركات مبالغ عمولات بملايين الدولارات لإتمام هذا التنصيب بعد ان تلاشت فرص نافع ساده علي الشريك الحقيقي للحارس بفرص هذا المنصب.

وافاد مصدر ، الثلاثاء، 03 تشرين الثاني 2020 ، بقيام قوة مكافحة الفساد باعتقال الوكيل الاقدم السابق لوزارة الكهرباء رعد محسن غازي الحارس وفق امر قبض من الهيئة القضائية استنادا للقرار 160 لسنة 1983.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

218 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments