سائرون ترد على صالح: نحن الكتلة الأكبر!

اخبار العراق: دعا النائب عن كتلة سائرون فيصل العميري، الأحد 15 كانون الاول 2019، رئيس الجمهورية برهم صالح، الى الالتزام بتفسير المحكمة الاتحادية للكتلة الأكبر في البرلمان العراقي.

وقال العميري في بيان ورد لـ”اخبار العراق” ان “الكتلة الاكبر الفائزة الآن والتي سلمت رئيس الجمهورية كتاباً رسمياً عن تخويلها وتنازلها للشعب كون الشعب هو الكتلة الاكبر، لذلك فعلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب الالتزام بذلك”.

وأضاف العميري أن “أحد المواد التي وردت في الدستور، وتم تفسيرها من قبل المحكمة الاتحادية على (أنها الكتلة التي تُشكل داخل قبة البرلمان في الجلسة الاولى واذ لم تُعلن فيُصار الى الكتلة الفائزة بأكبر عددٍ في الانتخابات)، وعليه فإن في الجلسة الاولى أعلنت كتلتان انهما الكتلة الاكبر وهُما (كتلة الاصلاح والاعمار) و(كتلة البناء) ولم يتم الإعلانُ عَمن هي الكتلة الاكبر، وبعدها حصل توافقٌ على مرشحِ رئاسة مجلس الوزراء، وتُرك موضوع من هي الكتلة الاكبر”.

وتابع أنه “وحسب تفسير المحكمة الاتحادية فسائرون هي الكتلة الاكبر الفائزة الآن، لذلك فعلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب الالتزام بذلك، وسائرون تنازلت وخولت (الشعب الكتلة الاكبر) بالاختيار، اما اذا اعلن عن كتلة اخرى غير سائرون ككتلة أكبر، فهذا يعني ان بقية الكتل هي من سترشح وهي من تختار وبشكل غير دستوري”.

وطالب رئيس الجمهورية برهم صالح، الأحد، من رئيس البرلمان محمد الحلبوسي تحديد الكتلة النيابية الأكثر عدداً.

وتنتهي المهلة الدستورية المقررة لرئيس الجمهورية الاثنين 16 كانون الاول 2019، لتكليف شخصية برئاسة الحكومة، وستدخل البلاد في فراغ دستوري حال عدم اتفاق القوى على ترشيح شخصية لتشكيل الحكومة.

اخبار العراق

496 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments