سومو تتبرأ من النفط المهرب وتصدر بيانا غاضبا

أخبار العراق: أصدرت شركة تسويق النفط سومو، السبت 13 شباط 2021، توضيحا بشأن الصادرات النفطية، حيث أكدت انها الجهة الوحيدة والحصرية المخولة قانونيا بتصدير النفط الخام والمنتجات النفطية العراقية كافة.

وجاء في بيان للشركة ورد لـ اخبار العراق، نود ان نوضح للرأي العام والمهتمين بالشأن النفطي بأن شركة تسويق النفط هي الجهة الوحيدة والحصرية المخولة قانونيا بتصدير النفط الخام والمنتجات النفطية العراقية كافة.

وتابع البيان  كما ونؤكد ان تصدير منتوج زيت الوقود العراقي في هذه المرحلة يكون عبر المنفذ الجنوبي من الخزانات العائمة حصرا  POLA & EVGENIA I   الراسية في منطقة المخطاف عند المياه الإقليمية العراقية في الخليج العربي .

وأوضح ان الإعلان عن بيع شحنات من هذا المنتوج من قبل جهات أخرى على إنها شحنات عراقية المنشأ فهي غير قانونية وتتحمل هذه الجهات كامل المسؤولية القانونية كون هذه الشحنات مهربة يحاسب عليها القانون العراقي .

ونفت الشركة في بيانها قيامها بـ الإعلان عن بيع شحنة من منتوج زيت الوقود عراقي المنشأ عبر الاراضي التركية وستقوم بإتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه كل من يثبت تورطه في بيع شحنات زيت الوقود على انها عراقية المنشأ عبر أي منفذ كان.

واعتبر القيادي في الجماعة الإسلامية الكردستانية، سوران عمر، الأحد 10 كانون الثاني 2021، أن الخطوات التي تعلن عنها حكومة إقليم كردستان تحت مسمى الإصلاح هي خطوات إعلامية، وفقاً لقوله.

وقال عمر في حديث صحفي، إن الفساد في الإقليم أكبر وأعمق مما يتم إعلانه، والحكومة لا تمتلك الجدية في محاربته بل هي شريك أساسي في الفساد والأرقام الفضائية والتهريب.

وأضاف أن إعلان الحكومة عن خطة لمحاربة التهريب أمر غريب، لأن مَن يقوم بعمليات تهريب النفط والمواد الأخرى والسيطرة على المنافذ الحدودية، جهات تابعة لرئيس الحكومة وباقي المسؤولين المتنفذين، وبالتالي خطة الإصلاح هي للاستهلاك الإعلامي فقط.

وكانت حكومة إقليم كردستان، قد أعلنت عبر بيانات مختلفة، عن إيقاف رواتب الآلاف من الموظفين الذين يتسلمون رواتب غير قانونية، كما بدأت خطة لإيقاف التهريب في المنافذ الحدودية عبر تشكيل لجنة مشتركة من الداخلية والبيشمركة في الإقليم.

و أكد عضو برلمان إقليم كردستان، سيروان هركي، السبت الماضي، أن حكومة الإقليم جادة في إيقاف عمليات التهريب داخل المعابر الحدودية.

وقال هركي في حديث لـ صحفي إنه سيتم تشكيل قوة أمنية من الداخلية والبيشمركة في الإقليم لإيقاف عمليات التهريب التي تؤثر على عائدات وموازنة الإقليم.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

89 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments