شبكة تزوير وفساد تتلاعب بأرقام قطع الأراضي العائدة للدولة في نينوى

أخبار العراق: ضبطت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الاثنين 14 كانون الاول 2020، شبكة وصفتها بـ الكبيرة، تقوم بالتلاعب والمتاجرة بأرقام قطع الأراضي العائدة للدولة، وتخصيصها إلى أشخاص مقابل مبالغ ماليَّة، في محافظة نينوى.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان ورد لـ اخبار العراق: تمكن فريق عمل من مديريَّة تحقيق الهيئة في نينوى من ضبط ثلاثة متهمين، لقيامهم بالتلاعب والمتاجرة بأرقام قطع الأراضي العائدة إلى مديرية بلدية الموصل وتخصيصها إلى أشخاص مقابل مبالغ ماليَّةٍ خلافاً للقانون والضوابط والتعليمات.

وتابع أن اعترافات المجموعة المضبوطة التي أدلى بها أفرادها قادت إلى الكشف عن بقية المتهمين المتعاونين معهم، مؤكدةً ضبط فريق المديريَّة لهم، فيما تم تنفيذ أوامر القبض الصادرة بحقِّ عدد من الموظفين الآخرين، مضيفاً أن المحكمة المختصة أصدرت أوامر قبض بحق أربعة متهمين آخرين يشغلون مناصب في المحافظة وأحد المعقبين، المتهمين في القضيَّة ذاتها.

وأضاف: وسيق المتهمون صحبة محاضر الضبط التي نظمها فريق مديرية تحقيق الهيئة في المحافظة، إلى قاضي التحقيق المُختص الذي قرر توقيفهم وفق أحكام المادة (307) من قانون العقوبات.

وبين أن الهيئة سبق أن أعلنت منتصف تموز الماضي عن صدور أوامر استقدامٍ بحقِّ مسؤولين سابقين وأعضاء للجنة توزيع الأراضي في نينوى على خلفيَّة تهمة حذف أسماء من قرعة منح الأراضي وإضافة أسماء غير مستحقة.

وفي وقت سابق أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020، عن تمكُّن ملاكاتها في مديريَّة تحقيق نينوى من إحباط محاولة بيع عقار تعود ملكيته لوزارة المالية، مُبيِّنةً أن المتهم المضبوط استخدم مستمسكات مُزوَّرة في العمليَّـة.

وذكرت الدائرة في بيان صحفي ورد لـ اخبار العراق أن ملاكات مديريَّة تحقيق نينوى ضبطت المتهم بالجرم المشهود أثناء قيامه ببيع العقار البالغة مساحته 4 دوانم و7 أولك و25 م2 العائدة ملكيته إلى وزارة الماليَّة وحق التصرُّف لأحد المواطنين، لافتةً إلى قيام المتهم بانتحال صفة وكيل المالك الأصلي لحق التصرُّف باستخدام مستمسكاتٍ مُزوَّرةٍ، كما تمَّ ضبط عقد البيع والشراء وأصل المستمسكات المُزوَّرة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

225 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments