شبكة تزوير وفساد داخل هيئة التقاعد تكلف الدولة 30 مليار دينار شهرياً

أخبار العراق: كشفت وزارة الداخلية، الاحد 22 تشرين الثاني 2020، عن ان وكالتها للاستخبارات، أخترقت وفككت شبكة تزوير في هيئة التقاعد العامة بعد جرائم تحايل وتزوير كلفت الدولة اكثر من ثلاثون مليار دينار شهريا تدفع كرواتب تقاعدية لغير مستحقيها.

وذكر بيان للوزارة ورد لـ اخبار العراق، بمتابعة شخصية وأشراف مباشر من قبل وزير الداخلية عثمان الغانمي تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية وبموافقات ومتابعات قضائية من اختراق وتفكيك شبكة تزوير في هيئة التقاعد مؤلفة من ٢٩ متهماً موظفين ومعقبين في الهيئة العامة للتقاعد.

واضاف البيان ان المتهمين قاموا بعمليات تزوير وتحايل على القانون تتلخص بإصدار هويات تقاعدية للمواطنون ومنحهم رواتب تصل إلى 8 ملايين دينار وفروقات مالية كبيرة تصل في حدها المتوسط إلى ٢٦٠ مليون دينار دون استحقاق قانوني.

وتابع انه وعلى إثر ذلك تم تشكيل فريق عمل في وكالة الاستخبارات الذي تمكن من اختراق شبكة التزوير وتوثيق عملياتها الإجرامية بالصوت والصورة والشخصيات التي تدير هذه العمليات.

ولفت البيان الى انه سيتم إحالة الشبكة الإجرامية إلى القضاء لينالوا جزائهم العادل.

وفي وقت سابق افاد مصدر امني، الاربعاء 21-10-2020، باعتقال شبكة ‘تزوير وفساد يديرها موظفون داخل ھیأة التقاعد.

وقال المصدر في تصريح صحفي، إن قوة أمنة اعتقلت امس الثلاثاء، شبكة تزوير وفساد في ھیأة التقاعد الوطنیة مكونة من اكثر من 20 شخصاً ما بین موظف ومعقب، بینھم نساء، دون الكشف عن المزيد من التفاصیل.

واكدت مصادر مطلعة، الخميس 17 ايلول 2020، عن ان قوة مكافحة الفساد اعتقلت ملك ومدير مصرف العالم الاهلي صفاء مهدي العلاق وشريكه سيف بدير مديري.

وقالت المصادر لـ اخبار العراق، ان عملية الاعتقال جرت في شارع الاميرات بمنطقة المنصور في بغداد، ومؤكدةً، على ان اوامر القبض جاءت جراء غسيل الاموال والكسب غير المشروع.

وكشف مصدر امني، الخميس 17 ايلول 2020، عن ان قوة امنية اعتقلت رئيس هيئة استثمار بغداد شاكر الزاملي، وفيما افاد مصدر مطلع، الثلاثاء 15 ايلول 2020، باعتقال رئيس هيئة التقاعد العامة السابق احمد الساعدي في بغداد.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

202 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments