شبهات تزوير وفساد في هيئة تقاعد الانبار تتجاوز المليار دينار

أخبار العراق: أعلنت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة الاتحادية، الاثنين 23 تشرين الثاني 2020، عن تمكنها من ضبط معاملاتٍ مُزوَّرةٍ في هيئة تقاعد الأنبار، موضحة أن العمليَّة أفضت إلى إيقاف هدر مبلغ (1,300,000,000) مليار دينار.

وقالت الهيأة في بيان ورد لـ اخبار العراق أن الفريق الميداني الخاص بمتابعة دوائر وزارة الماليَّة في مكتب تحقيق الأنبار التابع للهيئة، تمكَّن بعد قيامه بتدقيق المعاملات التقاعديَّة وكتاب صحَّة صدور التقرير الطبي الخاص بتلك المعاملات الصادر عن دائرة صحَّة المحافظة، من ضبط 13 معاملةً مُزوَّرة.

وأضافت أن الفريق نجح في هذه العمليَّة بإيقاف هدر مبلغ (1,300,000,000) مليار دينار، لافتة إلى أنه تمَّ ضبط الأوليات كافة الخاصَّة بالموضوع.

وبينت الدائرة أنه تم تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات في العمليَّة، وعرضه على السيِّد قاضي محكمة التحقيق المُختصّ؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المناسبة.

وكشفت وزارة الداخلية، الاحد 22 تشرين الثاني 2020، عن ان وكالتها للاستخبارات، أخترقت وفككت شبكة تزوير في هيئة التقاعد العامة بعد جرائم تحايل وتزوير كلفت الدولة اكثر من ثلاثون مليار دينار شهريا تدفع كرواتب تقاعدية لغير مستحقيها.

وذكر بيان للوزارة ورد لـ اخبار العراق، ان وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية وبموافقات ومتابعات قضائية تمكنت من اختراق وتفكيك شبكة تزوير في هيئة التقاعد مؤلفة من ٢٩ متهماً موظفين ومعقبين في الهيئة العامة للتقاعد.

واضاف البيان ان المتهمين قاموا بعمليات تزوير وتحايل على القانون تتلخص بإصدار هويات تقاعدية للمواطنون ومنحهم رواتب تصل إلى 8 ملايين دينار وفروقات مالية كبيرة تصل في حدها المتوسط إلى ٢٦٠ مليون دينار دون استحقاق قانوني.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

306 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments