شبهات فساد بعقود وزارة الصحة: شراء خدمة بأجور باهظة واجهزة صينية رديئة الكفاءة

أخبار العراق: كشف رئيس لجنة مراقبة البرنامج الحكومي، النائب حازم الخالدي، عن قيام وزارة الصحة بتجهيز اجهزة صينية رديئة الكفاءة لمختبرات الوزارة.

واظهرت وثيقة حصلت عليها اخبار العراق، الاربعاء 21 تشرين الاول 2020، قيام وزارة الصحة بأنشاء عقود شراء خدمة فحص كورونا باجور باهظة.

وفي ذات السياق كشف عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية جواد الموسوي، الاحد 28 ايلول 2020، عن هدر بالمال العام يقدر بتريليون دينار لدى وزارة الصحة، متهما هيأة النزاهة باللامبالاة وعدم التحرك لمتابعة الملف.

ودعا الموسوي في بيان ورد لـ اخبار العراق، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى فتح تحقيق عاجل مع هيئة النزاهة بخصوص ما قدمه لهذه الهيئة من ملفات فساد مرفقة بالمئات من الوثائق والادلة حول شبهات فساد في مختلف مفاصل وزارة الصحة.

واضاف ان الهيئة قد تسلمت منه قبل اكثر من سنة، 21 ملف فساد بكتاب رسمي واحد وصل هدر المال العام فيه ما يقارب من 1000 مليار دينار (تريليون دينار)، موضحا ان النزاهة لم تتخذ اجراء بحق هذا الهدر بالمال العام.

واستغرب الموسوي من اللامبالاة التي تتعامل فيها الهيئة مع ملفات الفساد التي قدمها، مطالبا في الوقت ذاته الكاظمي بالتدخل لمعرفة الاسباب التي تمنع هذه الهيئة من عدم فتح ملفات الفساد حتى الان ومن يقف وراءها.

فيما قالت مصادر في حديث لـ اخبار العراق: أن أولى علامات الفساد يتمثل بالأوكسجين الطبي وفقدانه من المستشفيات لأكثر من مرة، مؤكدا على أن ملف الأوكسجين الطبي بات سلعة بين المتنفذين في وزارة الصحة وبين بعض السماسرة في السوق السوداء الذين يستوردون الأوكسجين من إيران أو يحتكرونه لبيعه بأسعار باهظة للأهالي، بحسبه.

وقالت مصادر في حديث لـ اخبار العراق: ان وزير الصحة حسن التميمي يواجه منذ توليه المنصب عدة انتقادات بسبب سوء ادارته و تصاعد أعداد الإصابات والوفيات نتيجة فيروس كورونا.

وطالبت لجنة النزاهة بإقالة وزير الصحة حسن التميمي، كاشفة عن أول صفقة فساد للوزارة وهي تزوير عقود شراء غاز الأوكسجين والكمامات من وزارة الصناعة.

وتعاني المستشفيات البلاد من الفساد المالي والإداري وشح الأدوية والأجهزة الطبية المهمة وعدم توفير المياه الصالحة للشرب، وغياب الصرف الصحي، والتخلص من النفايات، ونقص تجهيز الكهرباء .

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

194 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments