شبهات فساد تقدر بـ 40 مليون دولار في مشاريع متلكئة بمطار النجف

أخبار العراق: أكدت هيئة النزاهة الاتِّحادية، السبت 21 تشرين الثاني 2020، ان عدم مطالبة إدارة مطار النجف الأشرف الدولي للشركات المنفذة لمشاريع فيها بتجديد خطابات الضمان، قد تسهم بعدم اعادة مبالغ الدفعة الاولى، مطالبة باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة الكفيلة بـ اعادة تلك المبالغ.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان صحفي ورد لـ اخبار العراق انه تم ضبط أصل خطابات الضمان الخاصة بمشاريع تصل قيمة مبالغها لـ 40 مليون دولار أمريكي، مخصصة لإنشاء المدرج الجديد، صالة المسافرين مرحلة ثانية، برج المراقبة المتوقفة منذ عدة سنوات، والمحالة إلى عدد من الشركات الأجنبية.

ونبهت الدائرة إلى ان عدم مطالبة إدارة المطار لتلك الشركات بتجديد خطابات الضمان وفق المدة القانونية التي تكفل حقه بإعادة مبالغ تقدر بـ40 مليون دولار حصلت عليها الشركات كدفعات أولية عن تنفيذ المشاريع، على الرغم من توقُّف العمل فيها منذ عامي 2015 و2016لغاية الآن، مطالبة باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لأعادة تلك المبالغ.

وأوضحت أن تحريات الفريق والتحقيقات الأولية قادت إلى أن خطابات الضمان قد تم تمديدها بناء على اتصال هاتفي، مشيرة إلى أن الكتب الواردة من المطار لفرع المصرف في المحافظة جاءت مخالفة للقوانين والتعليمات الصادرة من البنك المركزي، وليس لها أية قيمة قانونية.

وبيـنت أنه تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات في العملية التي نفذت وفق مذكرةٍ قضائية، وعرضها على قاضي محكمة التحقيق المختصة بالنظر في قضايا النزاهة في النجف، لاتخاذ الإجراءات القانونيـة المناسبة.

وفي وقت سابق كشف اللجنة التحقيقية النيابية المشكلة بشان مطار النجف الاشرف، عن شبهات فساد كبيرة ضمن مشروع مطار النجف الدولي، مبينة ان التقرير الخاص بالمطار اكتمل وسيتم عرضه على البرلمان في خلال الجلسة المقبلة.

وقال رئيس اللجنة سناء الموسوي في تصريح صحفي ان بعض الملفات احيلت إلى القضاء وهيئة النزاهة لاتخاذ الإجراءات الازمة وان اللجنة لا يمكنها التغاضي عن الملفات التي بحوزتها وسيتم عرض التقرير في اولى جلسات المجلس القادمة لتبيان حجم الفساد.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

81 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments