شرطة ذي قار تحبط محاولة تهريب قطع اثرية.. وتعاون عالمي لإعادة الآثار المنهوبة من العراق

أخبار العراق:تمكنت شرطة ذي قار، الخميس 18 شباط 2021، من احباط محاولة تهريب قطع اثرية.

اعلام شرطة المحافظة أكد ان مديرية حماية الاثار والتراث احبطت عملية تهريب 45 قطعة اثرية من موقع جوخا الاثري في قضاء الرفاعي شمالي ذي قار.

وأعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الثلاثاء 9 شباط 2021، وصول رسائل من السفارات العراقية في الخارج بشأن آثار البلاد المهربة، فيما أشارت إلى أنها عازمة على إعادتها بالكامل.

وقال رئيس هيئة الآثار والتراث في الوزارة ليث مجيد حسين، في تصريح صحفي إن هناك تعاونا عالميا لإعادة الآثار التي نهبت وسلبت من المواقع الأثرية والمتحف العراقي وهربت إلى خارج البلد.

لم يسلم أي موقع أثري عراقي من النهب خلال العقدين الماضيين. كثيرٌ من القطع المسروقة والمهرّبة لا تقدر بثمن، تم استخراجها واقتلاعها من أراضي البلاد عبر جماعات تخصصت بمجال تهريب الآثار.

وتستمر هذه العصابات بتصدير لوحات فنية تعود للعصور البابلية والسومرية، من مواقع في سامراء وبابل وكربلاء وذي قار، ولم تنته باحتلال تنظيم داعش بتحطيم تماثيل تعود إلى آلاف السنين قبل الميلاد، في نينوى، وبيع أخرى إلى دول مجاورة، وصولاً إلى الولايات المتحدة الأميركية، لتبقى في أيد مجهولة، تحصنها بطريقة سرية، ولا تظهر هذه القطع إلا في المزادات السرية التي تسعى الحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمي لمراقبتها واسترجاع ما يمكن استرجاعه من الآثار.

وتشاركت عصابات عراقية محلية ومافيات الجريمة المنظمة مع تنظيم داعش، إذ كشفت مصادر محلية عراقية عن تهريب مئات القطع الأثرية التي عثرت عليها تلك الجماعات، عدا داعش، من دون معرفة القيمة الحقيقية أو النقدية لهذه المخطوطات والألواح والقطع والتماثيل الصغيرة والأختام.

وبينت المصادر أن كثيراً من التماثيل الصغيرة بيعت من قبل العصابات بمئات الدولارات، لسماسرة أتراك وعرب ومن آخرين على علاقة بأشخاص مهتمين بالآثار بالكيان الصهيوني المحتل لفلسطين، مع العلم أن بعض هذه التماثيل يساوي ملايين الدولارات.

ولم تستطع الحكومات العراقية منذ عام 2003، إحصاء عدد الآثار والقطع الأثرية المهربة من البلاد، وذلك لأن غالبية الآثار التي هرّبت خلال فترة الانفلات الأمني الذي استمر حتى خروج القوات الأميركية من العراق عام 2011، كانت تتم عبر العصابات التي اعتمدت على المواقع النائية وبعض الأراضي غير المنقبة أصلاً.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

92 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments