شيخ الأزهر الى العراق في نوفمبر.. زيارة لها معان رمزية وحافلة بالمحطات

أخبار العراق: يستعد شيخ الأزهر للقيام بزيارة رسمية إلى العراق لاول مرة، اذ ستكون زيارته حافلة بالمحطات المهمة، وستحمل معان رمزية كثيرة كون العراق ومصر يعتبران من رموز العالم الإسلامي.

وبعد توجيه دعوة رسمية له قبل أشهر قليلة من قبل الحكومة العراقية، يستعد العراق لاستقبال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، الذي أعلن أنه سيلبي الدعوة لزيارة العراق مع بداية شهر نوفمبر المقبل، والتي ستشمل محطاتها كل من النجف وبغداد والموصل وأربيل.

واكد شيخ الازهر خلال تصريحاته للصحيفة الرسمية أن “العراق بلد عزيز على قلبي وأتمنى زيارته والتقي شعبه الكريم، فهناك مشتركات كثيرة بين العراق ومصر وهما قطبان مهمان في العالم الاسلامي”.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن برنامج زيارة شيخ الأزهر الشريف للعراق، سيكون حافلا ويتضمن جملة محطات متعددة ومهمة، وكلنا ثقة في أن الزيارة ستتوج بالنجاح كما حدث مع زيارة البابا، والتي أعادت للعراق ثقته بنفسه، وبقدرته على تنظيم زيارات لضيوف كبار من وزن بابا الفاتيكان، ومحافل سياسية واقتصادية.

وقال مدير الضمان النوعي، في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة كردستان، مريوان نقشبندي: بطبيعة الحال انها زيارة تاريخية مهمة بالنسبة لنا بعد زيارة بابا الفاتيكان، فهو أعلى مرجع إسلامي خاصة للمسلمين السنة حول العالم، وزيارته للعراق وللإقليم تحمل رسائل مهمة ولا ريب.

واضاف: نحن متفائلون وسعداء جدا بزيارة فضيلة شيخ الأزهر المرتقبة، ومنذ الآن سنشرع في التحضير والاعداد للزيارة بما يليق بضيفنا، والذي أجل زيارته ريثما تنتهي الانتخابات العامة في البلاد، كي يطلع عن كثب على الواقع العراقي بعدها.

ولزيارة لازهر أهمية بالغة مماثلة لزيارة البابا فاتيكان، كون الأزهر والفاتيكان هما، طرفا وثيقة الأخوة الإنسانية التي جرى توقيعها، عقب القمة الروحية بين بابا الفاتيكان وشيخ الأزهر، في العاصمة الإماراتية أبو ظبي العام 2019، وبرعاية وضيافة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، ما يكشف عن الأهمية الحضارية والتاريخية والروحية التي يحظى بها العراق .

وفي شهر مارس الماضي، زار وفد من الوقف السني في العراق، شيخ الأزهر، حاملا له دعوة رسمية من الحكومة العراقية، لزيارة العراق، وتبع ذلك زيارة وفد من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كردستان العراق، العاصمة المصرية القاهرة، للقاء شيخ الأزهر، ولتسليمه دعوة رسمية لزيارة الإقليم الكردي العراقي.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

164 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments