طرق تهريب نفط كركوك.. عجلات الحوضية الى دول الجوار

أخبار العراق: تتضارب المعلومات حول تهريب نفط كركوك إلى دول الجوار.

وتضبط القوات الأمنية بين الحين والأخر صهاريج لتهريب النفط في محافظة كركوك، في وقت توجه أطراف سياسية اتهامات إلى إقليم كردستان بتهريب النفط خارج البلاد الى دول الجوار.

فيما كشفت لجنة النفط والطاقة النيابية عن طريقة يتم فيها تهريب النفط من حقول كركوك الى الدول المجاورة، لغرض إعادة تكريره وإرساله إلى إقليم كردستان كمشتقات نفطية تذهب عائداتها إلى جهات غير معروفة.

وكشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، غالب محمد، الإثنين 30 تشرين الأول 2020، عن طريقة يتم فيها تهريب النفط من حقول كركوك، فيما أشار إلى أن القوات المكلفة بحمايتها غير معروفة.

وقال محمد في حديث صحفي إن القوات الامنية المسيطرة على حقول النفط في كركوك غير معروفة الهوية، لافتا الى ان النفط فيها يهرب بالعجلات الحوضية باتجاه دول الجوار.

وأضاف أن عمليات تهريب النفط لا تزال مستمرة من حقول النفط في كركوك بالعجلات الحوضية باتجاه دول الجوار وأمام انظار القوات المكلفة بالحماية دون رادع قانوني.

وأوضح عضو لجنة الطاقة أن القوات الأمنية المكلفة بحماية الحقول غير معروف إذا كانت من القوات الاتحادية أو ميليشيات أو من قوات البيشمركة، بالتالي هذا يساعد في عمليات تهريب النفط.

وفي وقت سابق دعا نائب رئيس الجبهة العربية في كركوك، ناظم الشمري، الحكومة لإيقاف تهريب النفط من المحافظة، إلى دول الجوار من قبل جهات الأحزاب الكردية وجهات متنفذة، حسب قوله.

وقال الشمري، في حديث صحفي إن تهريب النفط من الحقول الواقعة في كركوك لم يتوقف ومايزال مستمراً من قبل الأحزاب الكردية وجهات منتفذة من جميع الأطراف.

وأضاف الشمري إن عملية تهريب النفط تتم عبر شاحنات تابعة لجهات متنفذة يتم إيصالها إلى تركيا وإيران، وليس هناك معلومة عن الكميات التي يقومون بتهريبها.

ودعا نائب رئيس الجبهة العربية في كركوك، الحكومة والقوات الأمنية إلى تكثيف معلوماتها وتواجدها قرب الحقول لوقف هذا الأمر الخطير ومنع تهريب النفط لأنه ثروة وطنية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

450 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments