عائلة قدو في نينوى تحاول تأجيج الشارع من اجل الاستمرار بعمليات الابتزاز والسيطرة على مقدرات المحافظة

أخبار العراق: اكد مراقبون، الثلاثاء 13 تشرين الاول 2020، على ان اقالة الكاظمي لـ امر لواء 30 في سهل نينوى وعد قدو جاء بسبب عمليات ابتزاز وفساد اداري ومالي مارسها قدو اثناء تولي اللواء، وفي ذات السياق كان قدو حجر عثر في الاستقرار المجتمعي.

الكاظمي اعلن الاسبوع الماضي عن اتفاق تاريخي يضمن السيطرة الاتحادية وعودة اهالي سنجار واخراج حزب العمال الكردستاني وباقي القوات العسكرية عدا الشرطة الاتحادية والمحلية لادارة القضاء.

واشارت مصادر لـ اخبار العراق، الى ان اجراءات الكاظمي في تحجيم دور عائلة قدو وايقاف عمليات الابتزاز وتنظيم عودة الاهالي الى سهل نينوى وبالتحديد لم تروق للبعض، حيث اعلن شقيق وعد قدو عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح حنين قدو ، الثلاثاء 13 تشرين الاول 2020، عن وجود تحشيد وتوجه في المحافظة للخروج بتظاهرات بالضد من اتفاقية سنجار ورفض تطبيقها.

وقال القدو في تصريح صحفي، ان محافظة نينوى تشهد تحشيد للخروج بتظاهرة كبرى من مختلف القوميات والطوائف بالضد من اتفاقية سنجار التي ابرمها الكاظمي، ومضيفاً، الى ان الاتفاقية يراد منها تحقيق مصالح الاكراد على حساب المكونات الاخرى في نينوى.

وقالت المصادر، ان محاولة بعض القوى الماسكة للسلطة في نينوى والتي تقوم بعمليات الابتزاز والسيطرة على موارد المحافظة قد انتهت وستبدأ اجراءات حكومية اخرى في بسط ونفوذ القانون بشكل اكبر بالمحافظة.

وأعلنت الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان – العراق، الجمعة 9 تشرين الاول 2020، توصلهما لاتفاق حول إدارة مدينة سنجار، وصفه الطرفان بـالتاريخي، وذلك بعد سنوات من الخلاف الذي حال دون عودة عشرات آلاف النازحين الذين شردهم تنظيم داعش عند سيطرته على المنطقة عام 2014.

أحمد ملا طلال، المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قال من ناحيته، إن الكاظمي أشرف على اتفاق تأريخي يعزز سلطة الحكومة الاتحادية في سنجار وفق الدستور، على المستويين الإداري والأمني، وينهي سطوة الجماعات الدخيلة.

وأشار، في تغريدة، إلى أن الاتفاق يمهد لإعادة إعمار المدينة وعودة أهاليها المنكوبين بالكامل، وبالتنسيق مع حكومة أقليم كردستان.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

195 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments