عباءة لكل امرأة مقابل التصويت للمرشح في البصرة!

أخبار العراق: قال عضو ومرشح ائتلاف النصر في محافظة البصرة مناضل عبد خنجر، الاحد 19 ايلول 2021، ان السلاح المنفلت له تأثير على خيارات الناخبين، مشيرا الى قيام جهات بحرق وتمزيق صور مرشحين، في منطقة القبلة الدائرة الاولى.

وذكر خنجر في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق، ان هناك تاثيرأ واضحاً على الناخب، خاصة اذا كان هذا الناخب يعمل في دائرة معينة وان هذه الدائرة تابعة لجهة ما، وبالتالي يتعرض لضغط من مسؤوليه المباشرين، ولا بد ان يصوت لمرشح تلك الجهة.

واضاف ان عدد المقاعد التي يتنافس عليها المرشحون في محفاظة البصرة هي 24 مقعداً، وان 243 مرشحاً مقسمين على 6 دوائر انتخابية، ولكل دائرة انتخابية كبيرة 4 مرشحين من الرجال تقابلهم امرأة واحدة، والدائرة الصغيرة تضم 3 مرشحين من الرجال تقابلهم امرأة واحدة.

واشار خنجر الى ان رأس المال له دور كبير في هذه الانتخابات من خلال ما نلمسه في الشارع من دعايات انتخابية، وهذا المال في المحافظة ينقسم الى قسمين، منه سياسي مدعوم من الاحزاب والقسم الاخر تجاري مدعوم من مصالح تجارية معينة، ولهذه الاموال تاثير كبير على قناعات الناخبين، وهذا اثر على المرشح المستقل الذي ليست لديه اي جهة داعمة له، والذي يجد صعوبة في التنافس مع الاخرين.

وتابع ان كفة التصويت في هذه الانتخابات تميل لثلاثة جهات، منها التوجهات العقائدية والعشائرية وتنظيمات حزبية، مشيرا الى ان قسما من المرشحين لديه قاعدة عقائدية وهذه تأتمر بأمر القائد وينتخبون بحسب توجيهات هذا القائد، والقسم الاخر لديه مرجع سياسي، وهو الذي يوجه الناخبين في اختيار المرشحين، والقسم الاخر هو من يمتلك قاعدة عشائرية ويعتمد على الولاءات العشائرية.

واستطرد: من خلال ما تم رصده، قيام بعض المرشحين بايجاد بعض الوكلاء، اتضح امرهم من خلال بصمات صوتية، قيامهم بوضع امرأة ضمن مجموعة من نساء في وسائل التواصل الاجتماعي، تقوم الناخبة باصطحاب بطاقتها الانتخابية ويتم تسجيلها ومن ثم التصويت للمرشح، وتكون هدية كل امرأة عباءة نسائية.

وختم خنجر حديثه بالقول أن هناك جهات تحرق وتمزق صور مرشحين، في منطقة القبلة الدائرة الاولى في محافظة البصرة.

يشار الى ان 1869238 ناخبا في محافظة البصرة يحق لهم التصويت في 10 تشرين الاول المقبل موزعين على 6 دوائر انتخابية.

ومن المقرّر إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، في 10 تشرين الأول 2021 المقبل.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

144 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments