عبد المهدي يقيل عشرات المسؤولين ويغض البصر عن حيتان الفساد

اخبار العراق: في مسعى لإنهاء النقمة الشعبية ضد حكومة بغداد، أقبل عادل عبد المهدي على إقالة أكثر من 60 مسؤولًا حكوميًا، بتهمة الفساد، في حين لا يزال تتغاضى حكومته كسابقاتها من الحكومات المتعاقبة؛ عن حيتان الفساد المتسلطين على الحكم منذ 16 عامًا.

وقرر مجلس الوزراء، إعفاء 61 مسؤولا من مناصبهم، على خلفية الاحتجاجات، جاء ذلك، حسب وثائق مسربة صادرة من مجلس الوزراء بتاريخ 14 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وحصلت الأناضول، على نسخة مصورة منها، تبين إعفاء 61 مديرا عاما من منصبهم في دوائر الدولة.

وحسب القرار، يتولى معاون مدير عام الدائرة أو أقدم موظف بإدارتها المسؤولية بشكل مؤقت، لحين ترشيح البديل من المسؤول المختص.

وجاء في الوثائق التي حملت توقيع الأمين العام للمجلس حميد الغزي، أن “قرار الإعفاء جاء لعدم الموافقة على تعيينهم بوظيفة مدير عام، ويتولى معاون مدير عام الدائرة أو أكفأ وأقدم موظفيها بإدارتها بشكل مؤقت لحين ترشيح البديل من الوزير المختص أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة باستثناء الدوائر المشغولة من المكلفين وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم (71) لسنة 2011”.

وتعهدت الحكومة، على خلفية الاحتجاجات، بإجراء إصلاحات، من بينها محاربة الفساد وتحسين الخدمات العامة، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتخصيص رواتب إعانة للفقراء والعاطلين عن العمل.

ويعتبر العراق من بين أكثر دول العالم فسادا على مدى السنوات الماضية، حسب مؤشر منظمة الشفافية الدولية.

وقوض الفساد المالي والإداري مؤسسات الدولة التي لا يزال سكانها يشكون من نقص الخدمات العامة من قبيل خدمات الكهرباء والصحة والتعليم وغيرها، رغم أن البلد يتلقى عشرات مليارات الدولارات سنويا من بيع النفط.

واعتبر مراقبون أن خطوات عبد المهدي من المستحيل تنفيذها، وإقالة المسؤولين اليوم، هي محاولة لتقليل النقمة الشعبية المتزايدة ضد الحكومة، وذلك بسبب تجاهل جرائم حيتان الفساد وسرقاتهم التاريخية للأموال العامة.

كما أشار مختصون إلى أن من المستحيل تنفيذ الوعود الحكومية التي أطلقتها حكومة بغداد مؤخرًا على خلفية الاحتجاجات، وذلك بسبب الأزمة المالية التي يعاني منها العراق نتيجة تراكمات فشل الحكومات المتعاقبة.

اخبار العراق

462 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments