عراقيون يشيدون باختيار شركة PWCالبريطانية لضبط نتائج الانتخابات: خطوة عظيمة للكاظمي

أخبار العراق:شكل قرار اختيار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لشركة PWC البريطانية، لضبط نتائج الانتخابات، مصدراً لارتياح العراقيين من هذه الخطوة ذات الأهمية لضمان نزاهة العملية الانتخابية وشفافيتها.

تابع وكالة “اخبار العراق” على قناتنا في التلكرام.. للاشتراك أضغط هنا

وقال الناشط سيف علي العراقي في تغريدة تابعتها اخبار العراق: شئنا ام ابينا جعل شركة PWC البريطانية مسؤولة عن اجهزة الاقتراع خطوة عظيمة تحسب للسيد الكاظمي، في سابقة غير معهودة وبموافقة الامم المتحدة.

واضاف الخالدي: اعتقد أصبح لزاما على الشعب العراقي ان يتجه الى صناديق الاقتراع واختيار من يراه يمثل طموحاته.

ويحاول رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عادة الثقة بالانتخابات التي شهدت عام 2018 عمليات تزوير واسعة وفاضحة أيضاً، عن طريق طلب اشراف دولي لضمان نزاهة الانتخابات.

وكان مجلس المفوّضين قد وافق بالإجماع على اختيار شركة PWC البريطانية الفاحصة لأجهزة الاقتراع والأجهزة الملحقة بها ضمن مساعي ضمان نزاهة العملية الانتخابية وشفافيتها، بحسب ما تؤكد عليه المفوضية.

وذكر إعلام المفوضية في بيان ورد لـ اخبار العراق إن مجلس المفوّضين، وافق بالإجماع على اختيار شركة PWC البريطانية الفاحصة لأجهزة الاقتراع والأجهزة الملحقة بها والبرامجيات المستخدمة والوسط الناقل وجهاز الإرسال وسيرفرات إعلان النتائج بعد عدّة مراحل تمّ في ضوئها التأكّد من رصانتها واستيفائها للشروط والمواصفات الفنية المطلوبة.

وقال سعد البطاط، رئيس شبكة عين العراق لمراقبة الانتخابات إن التعاقد مع الشركة البريطانية أمر مهم من أجل فحص الأجهزة وبيان أهليتها، وسبق أن طلبنا كمنظمات معنية بالانتخابات بتحقيق هذا التعاقد.

وأوضح البطاط أن تعاقدات أخرى ايضا ستكون على هامش التحضيرات للانتخابات القادمة، منها تتعلق بتصميم بطاقة الاقتراع التي سيكون عددها بمثل عدد الدوائر الانتخابية، وأخرى للصيانة والتأهيل وأمور فنية كثيرة، لافتا إلى إن المفوضية والجهات المختصة ستشرف على عمل الشركة البريطانية من الناحية الفنية والمالية والإدارية، بينما تقوم منظمات الرقابة والأمم المتحدة بمتابعة سير العملية الانتخابية ورقابتها.

يذكر أنّ شركة PWC البريطانية الفاحصة من ضمن الشركات التي رشّحها مكتب الأمم المتحدة للمساعدة الانتخابية في العراق UNAMI التي وُجّهت الدعوات المباشرة لهم للمشاركة في المناقصة الخاصّة بالشركات الفاحصة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

457 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments