عزة الشابندر بتنسيق رعد الحارس يحصل على 51 مليون دولار عن صفقة فاسدة (وثائق)

أخبار العراق: كشف مصدر مطلع، الأربعاء 25 تشرين الثاني 2020 عن فضيحة من فضائح وكيل وزارة الكهرباء الأقدم رعد محسن شبيب الحارس، ومبيناً، ان الحارس منح النائب عزت الشابندر مبلغ 3,8 مليون دولار عمولة ( استشارية ) بأسم ابن أخيه احمد نزار حسن الشابندر.

وقال المصدر لـ اخبار العراق ان العقد والعمولة جاءت لقاء الحصول على استثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي للتعاقد مع شركة وهمية تم تأسيسها من قبل النائب عزت الشابندر ومقربون لبنانيون من وكيل الوزارة لتجهيز محطة النجف الغازية بمبلغ 51 مليون دولار.

وأكد المصدر على ان سعر المحطة الحقيقي لا يتجاوز 30 مليون دولار وتم تزوير شهادة منشأها كونها موديل قديم جدا، ومؤكداً على ان الشابندر كان نائبا في البرلمان العراقي حينها.

وتابع المصدر ان ملايين الدولارات تم الاستحواذ عليها من قبل النائب الشابندر بالمشاركة مع وكيل وزارة الكهرباء الاقدم رعد الحارس عن طريق منح عقود ومقاولات ثانوية بأسعار كبيرة الى شركة هيوسنك الكورية بعد ان فرضوا احمد نزار الشابندر وكيلا حصريا لها في العراق.

وكشفت مصادر، الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020، عن جزء من اعترافات وكيل وزير الكهرباء السابق رعد محسن شبيب الحارس المعتقل حاليا من قبل لجنة مكافحة الفساد.

وقالت المصادر لـ اخبار العراق  ان من ضمن سلسلة اعترافات الحارس ان هناك مبلغ شهري مقدراه 467  مليون دينار  يتم الاستحواذ عليها شهريا من موازنة الوزارة تحت مسمى اشتراكات النادي الرياضي لوزارة الكهرباء الذي يديره (علي الاسدي  )وكذلك مدير عام الدائرة الإدارية (فلاح جرمط ).

وأضافت المصادر ان هذا المبلغ يتم تحويله بطريقة احترافية الى مصارف خارج العراق بعد ان يتم دفع جزء منه الى متنفذين بحزب سياسي متنفذ.

وبينت ان هُذِّه المبالغ موجوده في حسابات بمصارف لبنان واُخرى في سويسرا التي كسب الاسدي جنسيتها كما أوضحت هُذِه التسريبات ان هُذِّه المبالغ غير خاضعه لأي رقابه طوال السنوات السابقة، ومبينةَ ان مجموعها قد يتجاوز ال 125 مليون دولار.

اشارت المصادر الى ان اغلب العقود المهمة التي اخذت عمولاتها بشكل مباشر من الشركات التي تمت احالة المشاريع لها لعقود محطات GE وسيمنس قام بترتيبها الوزير الحالي حنتوش والمستشار عبد الحمزة عبود وكذلك مدير عام الاقتصادية الحالي رعد قاسم محمد.

وافاد مصدر ، الثلاثاء، 03 تشرين الثاني 2020 ، بقيام قوة مكافحة الفساد باعتقال الوكيل الاقدم السابق لوزارة الكهرباء رعد محسن غازي الحارس وفق امر قبض من الهيئة القضائية استنادا للقرار 160 لسنة 1983.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

393 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments