عضو بالمالية النيابية: البنك المركزي لا يحتاج لطبع العملة.. الدينار مهدد بالانهيار

أخبار العراق: أكد عضو المالية النيابية، النائب شيروان ميرزا، الاثنين 19-10-2020 ، بان طبع مبالغ من الاوراق النقدية، مرتبط بالعملة الصعبة لدى البنك المركزي العراقي.

وقال ميرزا في تصريح صحفي، إن طبع أي مبالغ من العملة النقدية العراقية مرتبط بالاساس بحجم الغطاء المالي للعملات الصعبة لدى البنك المركزي،  لافتا إلى أن اي عملية طبع دون توفر غطاء مالي سيؤدي الى انهيار سعر الصرف، وبالتالي يؤدي الى انهيار الدينار العراقي.

واضاف، أن البنك المركزي لديه احتياطات نقدية كافية، وهو ليس بحاجة الى طبع اي اوارق نقدية اضافية .

وتابع ميزرا، ان الحديث التي انتشر  مؤخرا عن طبع عملة جديدة وضخها في الاسواق العراقية من قبل البنك المركزي غير صحيح وتم نفيها في بيانات رسمية من قبل البنك المركزي، الذي اكد بانه حتى سعر صرف الدينار امام الدولار.

ورأى عضو اللجنة المالية النيابية، ناجي السعيدي، أن طبع العملة من قبل البنك المركزي يعد مخالفة قانونية، وسيضر بمركز البلاد الاقتصادي ِّ ويعوم العملة.

وقال السعيدي في تصريح صحفي، إن البنك المركزي أستخدم أسلوب طباعة العملة على الرغم من أنها خطوة لا تنسجم مع قانون البنك الذي يؤكد ان طبع الاوراق النقدية اجراء روتيني فني يمارسه البنك وفق متطلبات التداول النقدي.

وأضاف أن هذا الإجراء سيضر بمركز العراق الاقتصادي والمالي ويولد ملفات فساد، لذا يجب إعادة النظر في إدارة البنك المركزي لأنها غير جديرة بهذه المهمة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

193 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments