عمليات تلاعب وتزوير في قوائم توزيع رواتب المتقاعدين في محافظة الأنبار

أخبار العراق: كشفت هيئة النزاهة، الأحد 20 كانون الاول 2020، تلاعباً وتزويراً في قوائم توزيع رواتب المتقاعدين في محافظة الأنبار.

وقالت دائرة تحقيقات الهيئة في بيان ورد لـ اخبار العراق إن العمل الميدانيّ المؤلف من مكتب تحقيق الأنبار تمكَّن، بعد قيامه بالتدقيق في فرع مصرفٍ حكوميٍّ في الفلوجة، من كشف تلاعبٍ في (55) قائمة راتبٍ، مُبيّنةً أن الفريق وجد مُستمسكاتٍ لعدَّة أشخاصٍ تحمل رقم التسلسل نفسه في (33) قائمة خاصَّة بتسليم رواتب (اليدوي) للمتقاعدين للأشهر (أيَّار وحزيران وتموز 2020).

وأضاف البيان: تمَّ تنفيذ عمليَّة مُنفصلة جرى خلالها ضبط (22) قائمة راتبٍ تحتوي على فروقات تمَّ صرفها قبل ورود كتب من هيئة التقاعد الوطنيَّة بصحَّة صدور الهويَّات التقاعديَّـة.

وأكد البيان، تنظيم محضري ضبطٍ أصوليَّين بالمضبوطات في العمليَّتين وعرضهما على قضاة محكمة التحقيق المُختصِّين؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة.

وفي وقت سابق اعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الاثنين 14 كانون الاول 2020، عن تمكُّنها من إيقاف هدر9 مليارات دينارٍ من المال العام، وضبط عشرات المعاملات المُزوَّرة في دائرة تقاعد الأنبار.

وأفادت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان ورد الى اخبار العراق أن ملاكاتها في مكتب تحقيق الأنبار نفَّذت عمليَّتي ضبطٍ منفصلتين في دائرة التقاعد في المحافظة، مبينةً أن الفريق الميدانيَّ الخاصَّ بمتابعة دوائر وزارة الماليَّة، الذي انتقل إلى دائرة تقاعد الأنبار، قام بضبط 75 معاملةً مُزوَّرةً خاصَّة بالشهداء والمصابين.

وأضافت الدائرة إن التحقيقات الأوليَّة توصَّلت إلى حصول تزويرٍ في رقم الباركود وتواقيع موظفي مديرية شهداء الأنبار، لافتةً إلى أن مجموع المبالغ التي تمَّ إيقاف هدرها بلغت 8 مليارات دينار.

وفي عمليةٍ أخرى قام الفريق الميداني بضبط 8 معاملاتٍ تقاعديَّةٍ بعد حصول تزويرٍ في كتاب صحَّة صدور التقرير الطبيِّ الخاصِّ بتلك المعاملات، مُشيرةً إلى إيقاف هدر مليار دينارٍ كانت ستُصرَفُ كفروقاتٍ ورواتب لمعاملاتٍ مُزوَّرةٍ.

وبيَّـنت الدائرة أنه تمَّ تنظيم محضرٍ أصوليٍّ بالمضبوطات وعرضه على قاضي محكمة التحقيق المُختصِّ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

317 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments