فيتو الصدر يعرقل انفتاح العراق على محيطه العربي

أخبار العراق: بدأ رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، حوارات مكثفة مع قادة الكتل في محاولة لإقناعهم بتمرير الاتفاقية العراقية المصرية داخل مجلس النواب.

وتلزم الاتفاقية وزارة النفط بتصدير مليون برميل من النفط الخام شهريا إلى مصر عبر الأراضي السعودية أو الأردنية مقابل قيام الشركات المصرية بإعادة اعمار العراق.

وحدد مشروع الاتفاقية الذي تنوي الحكومة إرساله الى البرلمان قريبا نسبة العمالة المصرية التي ستدخل العراق بـ70% في كل مشروع، كما أجاز ايضا دخول البضائع المصرية إلى الأسواق العراقية.

وقال مصدر سياسي مطلع لـ اخبار العراق أن مذكرات التفاهم التي وقعتها حكومة مصطفى الكاظمي مع نظيرتها المصرية في نهاية الشهر الماضي لم تصل إلى مستوى الاتفاقية، مؤكدا أن الموضوع يتطلب مصادقة مجلس النواب عليها.

واضاف أن الحكومة تجري الآن مفاوضات ولقاءات مكثفة مع رؤساء الكتل الشيعية لإقناعها بالتصويت على مشروع قانون الاتفاقية العراقية المصرية.

وتابع المصدر أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وصل العاصمة بغداد قبل خمسة ايام في زيارة غير معلنة بدعوة من رئيسي الجمهورية والحكومة الذين عرضا له بنود الاتفاقية العراقية المصرية من اجل إقناعه بتمريرها في البرلمان، مبينا أن الصدر أبدى عدم قناعته ورفضه لهذه الاتفاقية وطالب بتفعيل الاتفاقية الصينية.

ووقع العراق ومصر الأسبوع الماضي 15 مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون في مجالات مختلفة، وفق آلية النفط مقابل إعادة الإعمار.

وأثار توقيع هذه المذكرات تحفظ الكثير من الكتل والأطراف السياسية التي اتهمت حكومة الكاظمي بتجاهل الاتفاقية مع الصين .

من جانبه، قال وليد السهلاني، رئيس لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية أن بنود الاتفاقية العراقية المصرية لم ترسل إلى مجلس النواب، مؤكدا أن لجنته ستطالب من رئاسة مجلس الوزراء الإيضاح بشأن مضمون وبنود هذه الاتفاقية.

واضاف السهلاني أن الجميع يرحب باية فكرة من شأنها تقديم الخدمات للشعب العراقي، مشددا على ان ما نريده إقامة علاقات متينة مع المحيط العربي والاقليمي لكن لا تبنى هذه العلاقات على حساب مصالح شعبنا.

في المقابل قال النائب أمين بكر عضو اللجنة المالية والاقتصادية في البرلمان العراقي، إن ما يجري من تفاهمات وتطوير للعلاقات بين مصر والعراق لا يجب أن يقرأ فقط من الناحية الاقتصادية فقط، بل يجب النظر إليها من جانب تقوية العلاقة بين البلدين وإرجاع العلاقات الطبيعية بين العراق ومصر وحتى الأردن

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

133 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments