فيروس يصيب أسماك العراق

أخبار العراق: في خبر قد يؤثر على السلوك الغذائي لملايين العائلات العراقية، أعلنت وزارة الزراعة العراقية عن ظهور ملامح مرض فيروسي على الأسماك في الكثير من مناطق العراق، بالذات في مناطق الوسطى والجنوبية في العاصمة بغداد ومحافظة بابل ومنطقتي الراشدية والمسيب.

وقد يكون لهذا الأمر تأثيرا اقتصاديا وبيئيا واجتماعيا على عموم مناطق العراق، التي يعتبر السمك واحدا من مأكولاتها الشعبية الأكثر انتشارا وشعبية، خصوصا طريقة طبخه المشهورة في العراق، المعروفة بـ”المسكوف”، التي تنتشر في مختلف المدن والبلدات العراقية على نهري دجلة والفرات.

المتحدث باسم وازارة الزراعة العراقية حميد النايف، وإن أراد طمأنة المواطنين العراقيين، من خلال التأكيد على إن المرض الفيروسي لم يصل إلى مرحلة الانتشار، وأن الوضع تحت السيطرة، قال إنه “وحسب البحوث والتقارير الطبية لا توجد أية تداعيات أو تأثير لهذا الفيروس على صحة الإنسان في حال تناول الأسماك المصابة”.

غير أن تلك الأخبار أثرت مباشرة على مستوى مبيعات الاسماك في عموم مناطق العراق، وانخفاض أسعارها في المطاعم ونقاط البيع.

الفيروس المكتشف على الأسماك في العراق هو من نوع الهربس KOI-KHV، الذي يصيب أسماك الكارب التي يتم استزراعها في المسابح الإنتاجية في العراق، حيث أن تلك الأسماك حينما تصاب بهذا الفيروس، فإن نسبة نفوق الأسماك تصل إلى ما يقارب 100 في المئة، وهو أمر يزيد من مخاوف شراء الأسماك من النقاط التي تبيعها غير حية، خشية أن تكون غير الحية منها قد نفقت نتيجة أصابها بالفيروس.

 

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

 

54 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments