قانون معادلة الشهادات يخالف الدستور بـ ثلاث مواد

أخبار العراق: اكد الخبير القانوني علي التميمي، الاحد 1 تشرين الثاني 2020، على ان قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية العربية والاجنبية يخالف ثلاث مواد دستورية.

وقال التميمي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق ان القانون يخالف المواد ١٤ من الدستور المتعلقة بالمساواة في الحقوق والواجبات وايضا يخالف المادة ١٦ من الدستور العراقي المتعلقة بتكافؤ الفرص بين المواطنين وكذلك يخالف المادة ٣٤ من الدستور العراقي المتعلقة بتشجيع الدولة على البحث العلمي في الجامعات ومراعاة التفوق والنبوغ والإبداع.

واشار الى ان هذا القانون أعطى امتيازات للدرجات الخاصة وما فوق في الحصول على الشهادات.

واضاف ان مصادقة رئيس الجمهورية على القانون شكلية وفق المادة ٧٣ ف ٣ من الدستور العراقي التي قالت اذا لم يصادق الرئيس فإن القانون يعتبر مصادق عليه بعد ١٥ يوم من وصوله لرئاسة الجمهورية.

وبين ان الحل هو الطعن أمام المحكمة الاتحادية العليا وان كانت الان معطلة لوجود نقص في تشكيلاها لكن هذا الطعن سيرتب أثر رجعي عندما تحل مشكلة المحكمة الاتحادية.

وانتقد عضو مجلس النواب، جمال المحمداوي، السبت 31 تشرين الاول 2020، تمرير قانون أسس تعادل الشهادات التي أقره مجلس النواب مؤخرا، فيما أكد أنه لم يصوت لصالح هذا القانون لأنه يخالف الرصانة العلمية للشهادات العليا.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

205 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments