قروض بكشوفات وهمية لبناء دور سكنيّة تتسبب بهدر مليار ونصف دينار من أموال صلاح الدين

أخبار العراق:تمكَّنت ملاكات دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتّحاديَّة، الثلاثاء 2 اذار 2021، من ضبط معاملات قروضٍ أصليَّةٍ في المصرف العقاريّ في صلاح الدين، مُبيّنةً أنَّ مبالغها قاربت المليار ونصف المليار دينار.

الدائرة، وفي معرض حديثها عن تفاصل عمليَّة الضبط التي نُفِّذَت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أفادت بضبط ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في صلاح الدين (53) معاملةً أصليةً في المصرف العقاريّ في المُحافظة، مُوضحةً أنَّ تحرّيات المكتب الأوليَّة قادت إلى أن مجموع المبالغ التي تمَّ صرفها لتلك المعاملات بلغت (1,430,000,000) مليار دينار.

وتابعت الدائرة مُبيّنةً أنَّ تلك المعاملات المضبوطة مُنِحَت بموجبها قروضٌ بكشوفاتٍ وهميَّةٍ لبناء دورٍ سكنيَّةٍ دون تنفيذها على أرض الواقع، مُشيرةً إلى عرض الأوليَّات المضبوطة على السيّد قاضي التحقيق المُختصِّ لاتّخاذ القرار المُناسب بصددها.

وكانت الهيئة قد أفصحت عن تفاصيل عمليَّات الضبط التي نفَّذتها فرق عمل المُديريَّات ومكاتب التحقيق التابعة لها في بغداد والمحافظات خلال العام الماضي (2020)، مُبيّنةً تنفيذها (528) عمليَّة ضبطٍ خلال المُدَّة المذكورة أفضت عن ضبط (409) متهمين تمَّت إحالتهم إلى القضاء.

وحذر نائب عن صلاح الدين جاسم حسين الجبارة، الأربعاء 10 شباط 2021، من منظومة فساد في المحافظة وصفها بأنها الاكبر والاخطر في البلاد، مشيراً إلى أنها محمية بوسائل التضليل والتهديد والتزوير المنظم .

وكشف النائب عن محافظة صلاح الدين محمد البلداوي، الاحد 24 كانون الثاني 2021، عن قيام الادارات المحلية في المحافظة بسرقة الاموال المخصصة للمناطق الشيعية المحرومة، مبينا ان المحافظة تعاني من فساد هائل من المحافظين الذين تعاونوا مع شركات وهمية على السرقة.

وقال الجبارة في تصريح صحفي، إن الدور الرقابي في صلاح الدين معطل، مبيناً أن ذلك تسبب في نشوء منظومة فساد كبيرة بعموم المفاصل تقودها جهة معينة تتحكم بمفاصل الادارة بمعايير ولاءات المصالح.

وقال البلداوي في تصريح صحفي إن الادارات المتتالية للمحافظة شرعت بسرقات واسعة لم يسبق لها مثيل في كل المحافظات سيما المناطق الشيعية التي غيبت في عهد النظام البائد حيث اقامت عشرات المشاريع الوهمية من اجل تمويل احزابهم ومشاريعهم الفاسدة.

واوضح ان اغلب المشاريع التي تحال الى المحافظة تجير لصالح جهة حزبية من اجل استغلالها انتخابيا رغم محرومية بعض المدن وعدم وجود اي خدمات فيها.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

60 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments