قروض بكفالات مزورة تتسبب بهدر 10 مليار دينار في صلاح الدين

أخبار العراق:تمكنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الخميس 11 اذار 2021، من إحباط محاولة صرف قرضٍ بأكثر من عشرة مليارات دينارٍ في محافظة صلاح الدين مبينةً أن بعض الكفالات العقاريَّة المعتمدة لصرفه كانت مزورة.

وأفادت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط التي تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، بتمكُّن فريق عملٍ من مكتب تحقيق الهيئة في محافظة صلاح الدين من ضبط معاملة قرض أصليَّةٍ بقيمة 10 مليارات و400 مليون دينارٍ قبل صرفها، موضحةً أنها خاصة بمشروع إنشاء وتشغيل محطة أبقار في محافظة صلاح الدين ضمن مبادرة البنك المركزي.

وبينت إن تحريات وتحقيقات المكتب الأوليَّة قادت إلى أن الكفالات العقارية المعتمدة لمنح القرض كان جزء منها وهمياً، في حين كان الجزء الآخر مبالغاً في تقدير القيمة الحقيقيَّة له.

وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت مطلع آذار الجاري عن ضبطها معاملات قروضٍ أصليَّة في المصرف العقاريّ في صلاح الدين، مُبيّنةً أنَّ مبالغها قاربت المليار ونصف المليار دينار.

وذكر النائب عن صلاح الدين جاسم الجبارة أن المحافظة تحتل النصيب الأكبر من الفساد، مشيراً إلى أنها مثقلة بالمشاريع الوهمية.

وقال الجبارة إن صلاح الدين ومنذ 10 سنوات مثقلة بالمشاريع الوهمية التي أقرت بظروف سابقة من قبل جهات محددة وذهبت أموالها، مبينا ان المحافظة مكبلة بالمشاريع الكبيرة الأخرى.

وتمكَّنت ملاكات دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتّحاديَّة، الثلاثاء 2 اذار 2021، من ضبط معاملات قروضٍ أصليَّةٍ في المصرف العقاريّ في صلاح الدين، مُبيّنةً أنَّ مبالغها قاربت المليار ونصف المليار دينار.

الدائرة، وفي معرض حديثها عن تفاصل عمليَّة الضبط التي نُفِّذَت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أفادت بضبط ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في صلاح الدين (53) معاملةً أصليةً في المصرف العقاريّ في المُحافظة، مُوضحةً أنَّ تحرّيات المكتب الأوليَّة قادت إلى أن مجموع المبالغ التي تمَّ صرفها لتلك المعاملات بلغت (1,430,000,000) مليار دينار.

وتابعت الدائرة مُبيّنةً أنَّ تلك المعاملات المضبوطة مُنِحَت بموجبها قروضٌ بكشوفاتٍ وهميَّةٍ لبناء دورٍ سكنيَّةٍ دون تنفيذها على أرض الواقع، مُشيرةً إلى عرض الأوليَّات المضبوطة على السيّد قاضي التحقيق المُختصِّ لاتّخاذ القرار المُناسب بصددها.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

84 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments