قصف صاروخي على المنطقة الخضراء…هل انتهت هدنة التهدئة

أخبار العراق: في أول هجوم منذ إعلان فصائل عراقية مسلحة وقفاً لهجماتها الشهر الماضي، سقطت عدة صواريخ على المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد قرب مبنى السفارة الأمريكية، بينما أسفرت أخرى عن مقتل طفل وإصابة خمسة أشخاص.

وتزامن الهجوم مع إعلان وزير الدفاع الأميركي بالوكالة كريستوفر ميلر أن 500 جندي أميركي سيغادرون العراق، لتحتفظ واشنطن فقط بـ2500 عسكري على الأراضي العراقية، ولم تعلن أي جماعات مسلحة مسؤوليتها عن الهجمات

وقال المتحدث باسم كتائب سيد الشهداء، كاظم الفرطوسي،  الأربعاء 18 تشرين الثاني 2020، أن قصف القاعدة العسكرية في السفارة الأمريكية ليلة الثلاثاء الماضي، رسالة مدروسة بدقة عالية، بالتالي على القوات الأمريكية أن تعي أن المهلة لا تستمر إلى الأبد.

وقال الفرطوسي صحفي إنه ليس هناك اتفاق ما بين الفصائل والقوات الأمريكية، وإنما هناك مهلة منحتها الفصائل للإدارة الأمريكية لسحب قواتها من العراق، مبينا أن الفصائل التي أعطت المهلة لم تتبنَ عملية ليلة الثلاثاء الماض.

وأضاف أن المهلة ليست مستمرة إلى الأبد بالنتيجة على الإدارة الأمريكية أن تستجيب بسحب كامل قواتها من العراق، من أجل تجنب ضربات مماثلة.

وأوضح أنه ليس هناك طرفاً ثالثاً أو محاولة لخلط الأوراق كما يروج لها البعض، لان الرد متوقع باعتباره حق متاح لجميع العراقيين المتمكنين عسكريا.

وأستدرك أن ضربات البارحة كانت رسالة دقيقة يجب أن تقرأ بشكل صحيح، وتدل على أن الذي استهدف يعي ماذا يريد والقضية مدروسة بشكل دقيق.

يشار إلى أن مجموعة من الفصائل العراقية المسلحة، كانت أعلنت في أكتوبر تشرين الأول تعليق الهجمات الصاروخية على القوات الأمريكية شريطة أن تقدم الحكومة العراقية جدولاً زمنياً لانسحاب القوات الأمريكية.

وجاء الإعلان عن تعليق الهجمات الصاروخية بعدما هددت واشنطن، التي تخفض ببطء قواتها بالعراق، بإغلاق سفارتها في بغداد إذا لم تكبح الحكومة العراقية الفصائل المدعومة من إيران.

وقد يكون هجوم اليوم مؤشراً على أن هذه الفصائل قد قررت استئناف الهجمات على المنشآت الأمريكية، وهي خطوة تضع المزيد من الضغط على رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي وجهوده لاحتواء الفصائل المسلحة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

139 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments