قوى سياسية اعتمدت نظام الدوائر المتعددة لعرقلة إجراء الانتخابات المبكرة

أخبار العراق: أكد النائب عن كتلة النهج الوطني حسين العقابي، الخميس 12 تشرين الثاني 2020، أن بعض القوى السياسية لجأت إلى اعتماد نظام الدوائر المتعددة لعرقلة الانتخابات في موعدها المحدد.

وقال العقابي في تصريح صحفي إن بعض القوى تعمدت عدم المضي بتشريع قانون سلس وسهل لضمان سلامة إجراء الانتخابات.

وأضاف أن اعتماد الدوائر الانتخابية المتعددة من بغض القوى في نيتهم دفع الانتخابات الى ابعد فترة ممكنة، مبينا أن الانتخابات المبكرة تواجه صعوبة فنية ولوجستية.

وأوضح العقابي، أن العملية السياسية أصبحت أمام نظام جديد لم نعمل به سابقا، مشيرا إلى أن فترة الستة أشهر المقبلة غير كافية لإتمام عملية الانتخابات في حزيران المقبل.

ووصف ائتلاف دولة القانون، الاربعاء 11 تشرين الثاني 2020، قانون الانتخابات بانه قنبلة موقوتة ، معتبرا اياه اخطر من مشروع تقسيم العراق بعد حصر النائب بدائرة مناطقية صغيرة.

وقالت النائب عن دولة القانون صفاء مسلم في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق ان قانون الانتخابات الذي اقره مجلس النواب يحتوي من الاخطاء والاضرار المستقبلية لم تحمله جميع القوانين التي اقرت.

واضافت ان القانون اشبه بقنبلة موقوته كونه فصل على كتل واحزاب وقسم الدوائر على اساس جمهورها في تلك الدوائر، مشيرا الى ان حصر النائب ضمن دائرة انتخابية ضيقة سيحد من حقه بالدفاع عن اي حقوق لفئة وسيقيده.

وفي ذات السياق اكد عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب حسين العقابي، الاربعاء، 4 تشرين الثاني 2020، على وجود كوارث في قانون الانتخابات الجديد.

وقال العقابي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق أن قانون الانتخابات من صالح القوى الكبيرة والاحزاب التي فصلته على مقاسهم وقسموا كل شيء قبل التصويت عليه.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

163 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments