قوى وأحزاب متنفذة تتعمد تأخير ارسال قوائم مرشحيها للمماطلة في فترة تسجيل التحالفات

أخبار العراق:تتعمد الكتل والأحزاب المتنفذة تأخير إرسال قوائم مرشحيها إلى مفوضية الانتخابات لكسب مزيد من الوقت، متحججةً بأنها لم تحسم خيارتها ومفاوضاتها، وبدأت تتحدث في الكواليس عن إمكانية تمديد فترة التسجيل وهو أمر ترفضه المفوضية.

وتسلمت المفوضية قبل ايام من انتهاء المهلة المحددة لتسجيل التحالفات أسماء نحو 926 مرشحا فرديا مستقلا وحزبيا في حين لم تقدم التحالفات المسجلة سوى (22) مرشحا فرديا.

وتقول المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات جمانة الغلاي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق إن مفوضية الانتخابات لا تنوي تمديد فترة تسليم أسماء التحالفات وقوائم المرشحين إلى فترة أخرى، مشددة على أن آخر موعد لتسلم التحالفات والائتلافات الانتخابية وقوائم المرشحين سيكون مطلع شهر أيار المقبل.

وتضيف الغلاي أن مفوضية الانتخابات مددت في وقت سابق فترة استلام التحالفات والكيانات وقوائم المرشحين من اجل فسح المجال أمام الكتل والكيانات الانتخابية لإكمال كل المتعلقات، مبينة أن عدد المرشحين الذين سلموا إلى مفوضية الانتخابات يقارب (926) مرشحا فرديا حتى هذه اللحظة. وتوضح أن من بين هولاء المرشحين الفرديين الذين وصلت أسماؤهم إلى مفوضية الانتخابات (477) مرشحا مستقلا، و(416) مرشحا مقدما من قبل الأحزاب، لافتة إلى ان عملية تقديم الأسماء وتسجيل التحالفات ستحسم قبل الموعد النهائي.

وفي 15 نيسان 2021 قرر مجلس المفوضين توحيد مدد فترة استقبال قوائم المرشحين وفترة تسجيل التحالفات السياسية لغاية ٢٠٢١/ايار/١.

وبلغ عدد الأحزاب المسجلة 264 حزبا بواقع (55) حزبا قيد التأسيس، و122 حزبا شاركوا في الانتخابات الماضية وقدموا طلبا لإبداء الرغبة إلى دائرة شؤون الأحزاب للسماح لهم بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

محاولات لعرقلة اجراء الانتخابات

وقال النائب عن تحالف الفتح مهدي تقي ان هناك محاولات خارجية لتعطيل اجراء الانتخابات المبكرة، الامر الذي قد يسبب ارباكا في الوضع العام للبلد والذهاب نحو الفوضى.

وتقول مصادر ان هناك مساع من جهات سياسية لتأجيل الانتخابات بغية الحصول على وقت أكثر كونها غير مستعدة لخوض الانتخابات في ظل تزايد عدد الأحزاب المشاركة في الانتخابات.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

92 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments