كتلة نيابية تحذر من مخطط لتزوير الانتخابات: يتحججون بعدم إصدار البطاقات البايومترية

أخبار العراق: أكد رئيس كتلة الرافدين النيابية يونادم كنا، الأربعاء 24 شباط 2021، وجود جهات منتفعة من تأخير إجراء الانتخابات، فيما أشار إلى إن القانون ينص على حل البرلمان قبل شهرين من موعد الانتخابات.

وقال كنا في تصريح صحفي، إن الانتخابات لن تجري دون اقرار قانون المحكمة الاتحادية وحل جميع الخلافات المتعلقة به، ومشيراً إلى إن قانون الانتخابات الحالي اقر على ركام قانون الانتخابات السابق، والفقرات من 1-8 مأخوذة من القانون السابق .

وبين، أنه هناك جهات منتفعة من تأخير اجراء الانتخابات كونها في السلطة والبرلمان، ومشدداً، على ضرورة  إجراء الانتخابات وفق النظام البايومتري، مبينا أن بلاسخارت أبلغته بعدم إمكانية إصدار البطاقات البايومترية إلى جميع العراقيين قبل الانتخابات، معتبراً ذلك حجة لتزوير العملية الانتخابية .

وعن تأخر إصدار البطاقات البايومترية لعراقيي الخارج، قال أن  أكثر عمليات التزوير كانت في الدول المجاورة للعراق .

وحذرت النائبة عالية نصيف، الاثنين 25 كانون الثاني 2021، من تزوير في الانتخابات المقبلة بنسبة 25%.

وقالت نصيف، انه من دون اجراء تعديل على قانون المحكمة الاتحادية او تشريع قانون المحكمة الاتحادية لا يمكن اجراء الانتخابات.

واضافت، انه فيما يتعلق بالتعديل على قانون الانتخابات فهناك 2 مليون من البطاقات اعلنتها المفوضية بانها قد هربت او غير موجودة وبالتالي تتطابق مع نسبة الـ25%، محذرة من نسبة تزوير تصل الى 25% في الانتخابات قد تحصل مستقبلا.

واكدت اصبح اجراء تعديل بجعل التصويت بايومتريا ضرورة حتمية.

بالمقابل أكد عضو مجلس النواب، فاضل الفتلاوي، ان الثقة بين المواطن العراقي والسياسيين ما تزال غائبة، بالتالي سوف تؤثر على الانتخابات المقبلة.

وبين ان اعتماد النظام البايومتري سيحسم موضوع تزوير الانتخابات، وفي حال لم يتم اعتماده سنرجع إلى المربع الأول، لافتا إلى أنه في حال طلبت المفوضية تأجيل موعد الانتخابات مجددا فإن هذا لا يتجاوز الأمور الفنية فقط.

وكان مجلس الوزراء العراقي قد صوت، الثلاثاء الماضي، على تحديد العاشر من أكتوبر المقبل موعداً جديداً للانتخابات التشريعية المبكرة.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اقترحت أن يكون موعد إجراء الانتخابات البرلمانية المبكّرة في الـ16 من أكتوبر المقبل.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

69 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments