كتل سنية تقدم تنازلات للكرد للكرد لكسب تأييدهم بإقالة الحلبوسي

أخبار العراق: كشف المحلل السياسي عماد الموسوي، الاثنين 2 تشرين الثاني 2020، عن ان الكتل السنية ستقدم تنازلات للحصول على تأييد الكرد والكتل الاخرى بإقالة الحلبوسي، مبينا ان الكرد سيستغلون الامر بمكاسب جديدة.

وقال الموسوي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق ان الكتل السنية ضمن محور النجيفي ليس لديها الاصوات الكافية لإقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مما سيدفعها الى البحث عن متحالفين.

واضاف ان الكتل الكردية حتى الان هي بموقف الحياد لا مع او ضد اقالة الحلبوسي وتقف مع مصالحها، مشيرا الى ان الكتل السنية ستقدم التنازلات مقابل الحصول على تأييد لتغيير رئيس البرلمان.

واوضح الموسوي ان حجم الاصوات التي تحصدها مرهون بكمية التنازلات التي ستقدمها، لافتا الى ان الكرد سيوافقون على الاقالة بمقدار المكاسب التي سيحصلون عليها من الجانب السني.

وتابع ان من بين المكاسب التي سيطلبونها هو وقوفهم مع الكرد بالضد من القوانين التي لا يريدون تمريرها مقابل تصويتهم على الاقالة.

وفي ذات الصدد اعلنت الجبهة العراقية، الاحد 1 تشرين الثاني 2020، عن توصلها الى قرار جماعي باقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

وقال المتحدث باسم الجبهة النائب محمد الخالدي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق ان رئاسة مجلس النواب مقصرة في الكثير من الأمور واصبح هناك تفرد بالقرار، لافتا الى ان هناك قرار جماعي بالذهاب الى اقالة الحلبوسي.

واضاف ان الجبهة وصلت الى مراحل متقدمة مع عدد من الكتل السياسية داخل مجلس النواب لاقالة الحلبوسي، مبينا ان  هناك تفرد وعزل للكتل السياسية من قبل الحلبوسي ولا توجد شراكه في عمله السياسي والبرلماني ، حيث ان الاقالة ليست تعبير عن مشكلة شخصية مع الحلبوسي بل هي تصحيح مسار العمل التشريعي.

وتابع ان وفدا كرديا سيصل العاصمة بغداد يوم غد الاثنين وسيتم البحث معه بشأن اقالة الحلبوسي.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

237 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments