كريم عفتان مُهدد برفع الحصانة لتورطه بملفات فساد.. وبهاء الجوراني يعترف على مئات الاسماء

أخبار العراق:طالبت لجنة النزاهة النيابية، الثلاثاء 20 نيسان 2021، البرلمان برفع الحصانة عن النائب كريم عفتان بعد الاعترافات التي ادلى بها التاجر بهاء الجوراني.

وقال رئيس لجنة النزاهة النيابية ثابت العباسي في مقطع صوتي تداولته وكالات محلية ان المتهم بهاء الجوراني اعترف على عدد كبير من السياسيين ورؤساء الكتل والأحزاب ونواب، ومبينا ان الأسماء التي ذكرها الجوراني بالمئات ومن بينها النائب كريم عفتان والذي كان يشغل منصب وزير الكهرباء الأسبق.

وكشفت وثيقة سرية حصلت عليها اخبار العراق، السبت 10 نيسان 2021، عن طلب من قبل الادعاء العام لرئاسة البرلمان بشأن رفع الحصانة عن وزير الكهرباء الاسبق كريم عفتان.

وتحدثت الوثيقة عن وجود فساد إداري ومالي ورشاوى من خلال توقيع عقود وزارة الكهرباء الخاصة بمحطات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء والخاص بإحالة عقد مشروع محطة الأنبار الغازية.

وأوضحت الوثيقة أنه ترتب على ذلك قلة الطاقة المجهزة وهدر بالمال العام.

ويجدر الإشارة الى ان هيئة النزاهة، أعلنت في وقت سابق، عن اصدار امر قبض بحق وزير الكهرباء الاسبق كريم عفتان

وقالت الهيئة في بيان لها إن أمراً بإلقاء القبض صدر بحق وزير الكهرباء الاسبق كريم عفتان الجميلي، وتشمل المذكرة ايضا منعه من السفر الى خارج العراق دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وتسنم وزير الكهرباء الاسبق عفتان الجميلي منصبه كوزير للكهرباء في تشرين الاول عام 2011، فيما اشار النائب السابق عدي عواد ان وزير الكهرباء عفتان الجميلي متورط بـ 27 مخالفة دستورية وفساد اداري ومالي وتجاوز على الصلاحيات وهيكلة الوزارة.

أفادت مصادر، الاثنين 19 نيسان 2021، بان البرلمان العراقي سيرفع الحصانة عن نواب على خلفية شبهات فساد.

وقالت المصادر ان‏ مجلس القضاء الأعلى طلب من البرلمان، رفع الحصانة عن عشرين نائبا على خلفية ملفات فساد تورطوا بها.

وكشفت لجنة النزاهة النيابيَّة، الاثنين 19 نيسان 2021، عن صولة مرتقبة لمكافحة الفساد والحدّ منه في البلاد، فيما أشارت الى تورط وزراء بملفات كبيرة.

وقال عضو لجنة النزاهة النيابيَّة كريم أبو سودة في تصريحات تابعتها اخبار العراق أن لجنة النزاهة في مجلس النوَّاب لديها ملفات كبيرة ستطال عدداً من الوزراء في حكومة عادل عبد المهدي علاوة على وزراء حاليين، مشيرا إلى وجود توجُّه بشنِّ ثورة على الفساد ومحاربته بجديَّة في جميع المؤسسات.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

115 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments